الرئيسية / أدب المراثي / عبد الرزاق بن محمدن بن سيد بن عثمان آل الحسن دوبك راكب الأسد، في رثاء الفقيد يعقوب ولد عبد اللطيف

عبد الرزاق بن محمدن بن سيد بن عثمان آل الحسن دوبك راكب الأسد، في رثاء الفقيد يعقوب ولد عبد اللطيف

حكم الفناء على الورى مكتوب
فالموت يطلب والورى المطلوب

سيان فيه جاهل أو عالم
أو فاسق أو صالح مرغوب

أو قائد تحنو الرقاب لوجهه
يُنْضَى لأجل لقائه المركوب

*
*
*

[| [( حكم الفناء على الورى مكتوب
فالموت يطلب والورى المطلوب

سيان فيه جاهل أو عالم
أو فاسق أو صالح مرغوب

أو قائد تحنو الرقاب لوجهه
يُنْضَى لأجل لقائه المركوب

يجبى إليه كلَّ حين ما اشتهى
فينوَّع المأكول والمشروب

فالكل لو طال البقا سيصيبه
سهم الممات وحدُّه مذروب

يقضي المهيمن ما يشا فليرض – ما
يقضيه فيه ربُّه – المربوب

لو كان ينجي محتد، أو عفة،
أو خشية، أو مدمع مسكوب،

أو غيبة في الله جل جلاله
برحيقها يتلذذ المحبوب

أو خلوة، أو غلب نفس والهوى
وسواه دوما فيهما مغلوب

أو حفظ قرآن وعلما رائقا
يُنْسَى له سحنون أو موهوب

لم يمض يعقوب الفتى ياللشجا
لما مضى قطب الرحى يعقوب

كم زاره مجدوب قلب فانبرى
من عنده قد أخصب المجدوب

وسقاه وردا قادريا صافيا
للشيخ أحمد نصه منسوب

كائن له كشف الحجاب فأبصرت
عيناهما لم يبصر المحجوب

كم أكسب المحزون والمنكوب ما
يسلو به المحزون والمنكوب
لو يَنْدُب المفروضُ والمندوب مَنْ
ولى بكى المفروض والمندوب

لا لا تقسه بالسوى ظلما له
هل يستوي الموهوب والمسلوب

قد كان شيخا عالما ومربيا
وجنابه بين الورى مرهوب

يعقوب نعمى لا تريم ورحمة
يسقيكمُ من ودقها شؤبوب

من للعلوم رواية ودراية
لما تولة بحرها يعقوب

لولا محمدفال غادَرَنَا الأسى
والكل جسم -من ضنا- مشحوب

العالم الخريت حبر زمانه
والشاعر المتفنن الموهوب

في العلم والأبحاث قد صعد الذرى
فعليه تاج بهائها معصوب

الطف لطيف بآل عبدك كلهم
فبهم ثأى كل الورى مرؤوب

واحفظ بنيه الشم إذ لولاهمُ
أذكى الفؤادَ من الأسى أُلْهُوب

واحفظ ذوي انيفرار كلا من بهم
يقضى المرام ويحصل المطلوب

عزُّ الزوايا فخرهم وشعارهم
إذ علمهم من علمهم مجلوب

أخوالَنا عزَّ العزاء فخففوا
عني الشجا إذ كلنا مكروب
)] |] عبد الرزاق بن محمدن بن سيد بن عثمان آل الحسن دوبك راكب الأسد

3 تعليقات

  1. touwati bdele touwti

  2. ha4e 6voul iban cha3ir
    we le9ad wouffi9a ekthar min marra vi ha4ihi l9assida
    ve elma6la3 ja2 moéthiran mounsaban mounbi2n 3an 7akimetine we sid9i 3a6ivatine.
    حكم الفناء على الورى مكتوب
    فالموت يطلب والورى المطلوب

    we bidoun ey tekellouv 5ateme ha4e 6voul mou9addimetehou
    lwa38iyye bi beyt wouffi9a vihi temamen
    :يقضي المهيمن ما يشا فليرض – ما
    يقضيه فيه ربُّه – المربوب

    we ytejella elibda3 vi lvasl beyne char6
    لو كان ينجي
    we jewbihi
    لم يمض
    bi sivat 7amida tou7i 9able 4ikri elva9id 2nne lva9ida Ya39oub
    li you2kkide 6voul nisbeta essivati lilva9id veha4a ibda3oun mouweffa9

    we yebdou enne cha3ir ltezem isme lmev3oul vi nihyet mou38am elebyat raghme enne sighet-lmoubalagha 3ala wezn ve3oul touwti l9aviyya we roubbema lme9am eydan. we la
    you7sebou 3aleyhi ha4a bel 9ad you7seboulehou.

    ve rassidou ha4e 6voul elloughawiyou mzeker 3ala ma yebdou, we lyse ya5cha 2n yesma3a yewmen rassidouke ghayrou kavin li inchadi ha4ihi l9assida.

  3. عبد الرزاق هذه القصيدة رائعة.

اترك رد