وصلت بريد الموقع (اطلع زينات من لبتيت) موضوعها تساؤل افتتح به الأديب انن بن أحمد سالم عن السبب وراء ندرة لبتيت مع وجود شباب قادرين على فتله ويبدو أن الشباب الأدباء الحاضرين آنذاك ناقشوا الموضوع معه كلٌ من وجهة نظره ، وقد ارتأيت أن أوردها من دون أي تعليق تاركا للقراء الكرام فرصة الوساطة بين لبتيت و خصومه.وصلت بريد الموقع (اطلع زينات من لبتيت) موضوعها تساؤل افتتح به الأديب انن بن أحمد سالم عن السبب وراء ندرة لبتيت مع وجود شباب قادرين على فتله ويبدو أن الشباب الأدباء الحاضرين آنذاك ناقشوا الموضوع معه كلٌ من وجهة نظره ، وقد ارتأيت أن أوردها من دون أي تعليق تاركا للقراء الكرام فرصة الوساطة بين لبتيت و خصومه.
انَّــنَّ بن أحمد سالم بن عبد الله
شَاطِنِّ كَونْ أَهلْ المَوْزونْ **** هَونْ أُلاَهمْ دُونْ أُ مَتقونْ
إِغــــــناهمْ وإكدُّ مِنْ دُونْ **** تِخمِـــــــــــيمَ يَبدعْ لبتيتْ
وإكِدُّ مَاعـــــــــادتْ مَمْنونْ **** بيهَ يَكِصـــــــرُ حَتَّ بيتْ
هَونْ الشِّيخْ أُبَدعُ مَعــتونْ **** بـِــــــــيهْ الزَّين إيل جَـيتْ
واتِّشَـــــــــاتْ أَثرُمَايكفاكْ **** وَحمدْ وحـــــمادَ لاَ وليـتْ
أُيعقوبْ امعَاهمْ وامعَ ذاكْ **** مَاياســـــــرْذاِلنَّوبَ لبـتيتْ
التيش بن بباه بن عبد اللطيف
مْشيتْ إعلَ طولِِ فلفــاتْ **** وِإعلَ عِرظِ فالبــدعْ ؤفَـاتْ
شهدت ذى الـنَّاسْ ؤغَـزَّاتْ ****عَـــــــــنًّ بداعْ إلــى غـنيتْ
افلبتيتْ ؤمزلتْ إِلا اتـــْ **** ـبَاركتْ إمـــعَ نــبدع لبـــتيتْ
نبدع تفـــــــــلواتن زينات **** مكاع افتــــرت ؤلا نكـــليتْ
غير أَيدْ اصَّ وحدَ مَا اتْـ **** ـصَفكْ وأهل لبتيـــت الـريتْ
ما تَاو إكــــــــولُ منهمْ حَدْ **** واتركتْ آن كولُ واهـنيتْ
والوقـــــتْ الِّ رجعولُ بعدْ **** نرجعْ ما نكـليتْ الْ لبتيتْ
الشيخ بن ابيد بن اسنيد
لِمْـــوَاســــينِ عِتْ الموزونْ **** وَافِ مِنْ بلُّ مظـــــــنونْ
مَـــاه ُكُرهُ غـِــــــيرْ المتقونْ **** مِنْ كولانُ فيــــهْ اعـييتْ
واعرفتْ انِّ من هون أُدونْ **** امنينْ إعلَ راصِ ولــــيتْ
عَن شِ كَـــــــــــايدْ كَوادْ إلاهْ **** وانَّنَّ والتـِّــــيشْ افْلبتيتْ
والِّتيشْ أُشِ كـــــــــايد دَداهْ **** وأَحمد مـَـــانِ ملاه اتليتْ
أحمد بن دنَّ بن حامد
سـَــــــــــــابكْ ذَ فُرْ آن مانِ **** بداع أُلغـــــــــــــــن برانِ
كاعْ اعـــــــــــــليهْ أَلَّ لَجانِ **** ش منُّ فالســـاعاتْ اعييتْ
انــــــــــــــكولُ والِّ وَسانِ **** هَانِ والبـِـــــــــيَّ ما جـيتْ
مَاجَ مَــــــا نعرفْ شِ حـان **** واتفرصِ فـِــــتْ إلين أَبيتْ
بيهْ البيتْ إِمنْ الشِّعرْ الزينْ **** أُ مسل مَا ساويهـــــــال بيتْ
الشِّـــــــعرْ الزَّين اشتم إلينْ **** إسْوهَـــــــــالِ كَافْ افلبتيتْ
التيش بن يعقوب بن عبد اللطيف
نَعرفْ حامــــــدْ لـــــله أنواعْ **** البدعْ الزينْ أ بـــدعِ شـاعْ
ابزينُ بــــــينْ الــــــناسْ أذاعْ **** مَا نبدعْ مــــــــاه تافلويتْ
زينَ ما يســــــــــمعـه بـــداعْ ****ما وَحد بالحــــــــي المقيتْ
أَثرك ما كطْ اسمعتْ اكــطاعْ **** إِمنْ اكــــَطاعاتِ يلـعزيتْ
واللَّ مانكْ حــــــــــــتَّ سماعْ ****وللَّ مَانـــــــكْ زادافـلبتيتْ
مِخبِرْ ما نـــــــــعرفْ واتأكدْ****عن ذوكْ الكــومْ الِّ عـــديتْ
مَحَدِّنْ حاظـِــــــــرْ منهمْ حدْ **** إتمْ الا خـــــــــالكْ لبتــــيتْ
احماد بن أحمد سالم بن أبَّـا
نحن مَحَدنْ من حـــــدْ **** يِكــــــــدِرْيبدعْ طلعَ مَارد ْ
تِخْـــميمَ بالوزنْ أُلا هَد ْ**** اعليهَ كافِ مـــــــن لبتيت ْ
أَراعِ هونْ الشـــيخْ إكدْ **** والتيش أفطنْ يكانْ اجبَيتْ
واتكدْ انـــتَ وإكد أحمدْ **** والتيشْ أيعــقوبْ إلَ ريتْ
مُوجبْ فنكولْ آن لغنَ **** والَّل ريتُ يغـــــــيرْ ابكيتْ
إِعلَ لثـــــــارِ واتمغنَ **** لبتيتْ إمنْ اغْنـَــايَ واهنيتْ
انَّــنَّ بن أحمد سالم بن عبد الله
شَاطِنِّ كَونْ أَهلْ المَوْزونْ **** هَونْ أُلاَهمْ دُونْ أُ مَتقونْ
إِغــــــناهمْ وإكدُّ مِنْ دُونْ **** تِخمِـــــــــــيمَ يَبدعْ لبتيتْ
وإكِدُّ مَاعـــــــــادتْ مَمْنونْ **** بيهَ يَكِصـــــــرُ حَتَّ بيتْ
هَونْ الشِّيخْ أُبَدعُ مَعــتونْ **** بـِــــــيهْ الزَّين إعليه إيل جَـيتْ
واتِّشَـــــــــاتْ أَثرُمَايكفاكْ **** وَحمدْ وحـــــمادَ لاَ وليـتْ
أُدداه امعَاهمْ وامعَ ذاكْ **** مَاياســـــــرْذاِلنَّوبَ لبـتيتْ
التيش بن بباه بن عبد اللطيف
مْشيتْ إعلَ طولِِ فلفــاتْ **** وِإعلَ عِرظِ فالبــدعْ ؤفَـاتْ
شهدت لي ذى الـنَّاسْ ؤغَـزَّاتْ ****عَـــــــــنًّ بداعْ إلــى غـنيتْ
افلبتيتْ ؤمزلتْ إِلى اتـــْ **** ـبَاركتْ إمـــعَ نــبدع لبـــتيتْ
نبدع تفـــــــــلواتن زينات **** مكاع افتــــرت ؤلا نكـــليتْ
غير أَيدْ اصَّ وحدَ مَا اتْـ **** ـصَفكْ وأهل لبتيـــت الـريتْ
ما تَاو إكــــــــولُ منهمْ حَدْ **** واتركتْ آن كولُ واهـنيتْ
والوقـــــتْ الِّ رجعولُ بعدْ **** نرجعْ ما نكـليتْ الْ لبتيتْ
الشيخ بن ابيد بن اسنيد
لِمْـــوَاســــينِ عِتْ الموزونْ **** وَافِ مِنْ بلُّ مظـــــــنونْ
مَـــاه ُكُرهُ غـِــــــيرْ المتقونْ **** مِنْ كولانُ فيــــهْ اعـييتْ
واعرفتْ انِّ من هون أُدونْ **** امنينْ إعلَ راصِ ولــــيتْ
عَن شِ كَـــــــــــايدْ كَوادْ إلاهْ **** وانَّنَّ والتـِّــــيشْ افْلبتيتْ
والِّتيشْ أُشِ كـــــــــايد دَداهْ **** وأَحمد مـَـــانِ ملاه اتليتْ
أحمد بن دنَّ بن حامد
سـَــــــــــــابكْ ذَ فُرْ آن مانِ **** بداع أُلغـــــــــــــــن برانِ
كاعْ اعـــــــــــــليهْ أَلَّ لَجانِ **** ش منُّ فالســـاعاتْ اعييتْ
انــــــــــــــكولُ والِّ وَسانِ **** هَانِ والبـِـــــــــيَّ ما جـيتْ
مَاجَ مَــــــا نعرفْ شِ حـان **** واتفرصِ فـِــــتْ إلين أَبيتْ
بيهْ البيتْ إِمنْ الشِّعرْ الزينْ **** أُ مسل مَا ساويهـــــــال بيتْ
الشِّـــــــعرْ الزَّين اشتم إلينْ **** يسْوهَـــــــــالِ كَافْ افلبتيتْ
التيش بن يعقوب بن عبد اللطيف
نَعرفْ حامــــــدْ لــــله أنواعْ **** البدعْ الزينْ أ بـــدعِ شـاعْ
ابزينُ بــــــينْ الــــناسْ أذاعْ **** مَا نبدعْ مـــــاه تافلويتْ
زينَ ما يســـــــمعـه بـــداعْ ****ما وَحد بالحــــــــي المقيتْ
أَثرك ما كطْ اسمعتْ اكــطاعْ **** إِمنْ اكــــَطاعاتِ يلـعزيتْ
واللَّ مانكْ حـــــــــــتَّ سماعْ ****وللَّ مَانـــــــكْ زادافـلبتيتْ
مِخبِرْ ما نـــــــــعرفْ واتأكدْ****عن ذوكْ الكــومْ الِّ عـــديتْ
مَحَدِّنْ حاظـِــــــرْ منهمْ حدْ **** إتمْ الا خــــــــالكْ لبتــــيتْ
احماد بن أحمد سالم بن أبَّـا
نحن مَحَدنْ من حـــــدْ **** يِكــــــــدِرْيبدعْ طلعَ مَارد ْ
تِخْـــميمَ بالوزنْ أُلا هَد ْ**** اعليهَ كافِ مـــــــن لبتيت ْ
أَراعِ هونْ الشـــيخْ إكدْ **** والتيش أفطنْ يكانْ اجبَيتْ
واتكدْ انـــتَ وإكد أحمدْ **** والتيشْ أدداه ألَا ريتْ
مُوجبْ فنكولْ آن لغنَ **** والَّل ريتُ يغـــــــيرْ ابكيتْ
إِعلَ لثـــــــارِ واتمغنَ **** لبتيتْ إمنْ اغْنـَــايَ واهنيتْ
الجماعة الرسمية فالكاف : الشيخ . اتيش . احماد(كواد) . اتيش . احمد . دداه .
بدع التـــــرك فكدن كاع *** إبلغن وابــدع البـداع
أبنواع إفلبــتيت التطلاع *** للكفان وابلبتيت الزين
والترك جاب بالتـــــكياع *** المعن والوزن لثـــــنين
وفطن جابوهم بالتـــطواع *** ولل راغوهــم بـعد إلين
وحمدن للــــــــحي المنان *** إلمزال فـين بــــــداعين
ترك فتـــيان أولاد أعيان *** إبرد عنـــهم سـم العين
تعليق ثان عبارةعن[مكلع]بالكاف المعقودةوهو كالتالي:
نبغ نجبر كاس امن اتاي متقو ن أزين أمنعنع؟
والمشارك مخير بين أن يجعل الجزأين في [،المطلع، المقعد]
وقد قال صاحب الفكرة [مقلعا آخر في نفس البت والروي:
[أطلبتك يالحل العطاي تحكم عنّ شي ما ينفع]
والمشارك من شبابنا مخير بين الأمرين السابقين في المقلع قبله
وكتب المعلق [بالأبيات والكاف علي صفحة لغن،في موقعنا هذا،وهومتصفح ومشارك فيه .محمدن بن عبدالله بن مناحتيب عليهما وعلي جميع المسلمين آمين آمين ،يارب العالمين .
إخوانيات شيقة , و حبذا لو كانت شعرا كما هي عادة أهل انفرار
اليكم نافذة رائده علي موقع سالك قاعــدة
للأدب الشعبي مخصو صة لنشرك أجيالنا الصاعدة
فسيروا علي نهج أجدادنا فمنهاجهم قمة الفا ئدة
ومن ةلغنه قلت :
سنتيت يالكوم أبش زين أفصفحت لغن مــــن لغن
وأبلغن يطف ســم العين عنّوامفخرن واعجــــبـن
Ellah izidne mn lvoutyan
هذا ما شاء الله البدع المتقون ؤلبتيت المصكول ال اهل اتباركلل عاتنين اعليه الله يحكم عن ؤ عنهم سم العين
مشاركات جيدة من شباب واعد هكذا عودنا أهل انيفرار رحم الله السلف وبارك الله في الخلف
هذه مباراة إبداعية جميلة وخفيفة أبرزت جملة من المواهب الدفينة وأظهرت مستويات وقدرات لا يستهان بها .
بارك الله في الجميع
excellent ya chebab ..alah la 4aretkom l3ayn ve tebareke lah ..ha4e howe kiv lbed3 eli yged yentchar
حوار ممتع وان كنت لم اتمكن من قراءة بعض النصوص
لكنه يطمئن والحمد لله أن لبتيت مازال موجودا يننا