امْحَمَّدْ بَنْ أَحْمَديُورَهْ:
مَا تَكْلَعْ شِ حَدْ امَّنْ هَــوْنْ****انْفَدْ مُقْيَ وَ اكْرَظْ مَنْ دُونْ
عًلْبْ الْمَارَدْ وَاكْرَدْ لَعْيُونْ****إِلَيْنْ امْنَينَ الْعَلْبْ ارْكَــــاكْ
وِايلَاجَ وَاطِ فَالْمَيْمُـــــــونْ****وَ افْكَيْرِينَاتْ أُمَا يَـــــنْظَاكْ
امَّلِّ مَا تَكْلَعْ شِ كُـــــــونْ****لِّ تَكْلَعْ شِ عَـــــــنْ لَخْلَاكْ
مُحَمَّدْ عَبْدَ الله بَنْ مُحَمْدْ آسْكَرْ:
يَلِّ مِـــــــيِّتْ بِيكْ التَّدْبِيرْ ***أُمَنْ رَخْسَتْ عَقْلَكْ كَاعْ الْخَيْرْ
مَا تَخْتِيرْ اتْــمًوتْ أُتَخْتِيرْ***رَزْقَكْ يَتْلَاحَكْلَكْ مَنْ كَطْ
أَعْرَفْ عَنَْكْ يَعْطِيكْ الْخَيْرْ***لاَهِ تَخْلَطْ شِ مَا يَخْلَطْ
هُوَّ لُعْمَرْ وَالرَْزْقْ اكْدَادْ*** هَاذَ فَاللَّوْحْ اكْبَيْلْ انْخَطْ
أُكَدْ امْنَينْ اعْلَ وَاحَدْ زَادْ***يَنْخَطْ اعْلَ لَوْخَرْ يَنْخَطْ
مُحَمْدْ فَالْ بَنْ سَعِيدْ بَنْ عَبْدْ الْجَلِيلْ:
حَدْ اكْصَرْلِ ذَ الدّهْرْ أَكَطَارْ**** الَّدمْعْ اعْلَ دَارْ امْبَطَارْ
حَكْ انْ ذَاكْ اعْلَ مَثْلُ عَارْ****أُيَكْدَرْ يَكْصَرْ حَدْ اتْوَاسِيهْ
غِيرْ أَكَطَارْ الدَّمْعْ اعْلَ دَارْ****انْبَطَارْ ابْلَا غَرْظِ فِيـــــهْ
فَلْحَكْ انِّ نَتْفَـــــــــــــكَّدْ شِ ***فَمْ اعْيَيْتْ انْرَاهْ ابَدِيــــهْ
وِاتَمْ الَّدمْعْ الَّا يَمْــــــــــشِ***مَاهُ كَاعْ آنَ لَمَّـــــــــشِّيهْ
مُحَمَّدْ بَنْ هَدَّارْ:
لَحَّكْلِ يَلِّ لاَحِكْ تَلْ ****لَذَاكْ الْ محمد لَمِينْ
عنُّ بَعْدْ اطْفلْ مِتْعَدَّلْ ****غَيْرْ الكذب الَّ مَاهُ زَيْنْ
لَحَّكْلُ عَنْ كَذْبْ حَمْرَ****اعْيَاتْ اتْخَصَّرْ وَلْ امْرَ
أُلَحَّكْلُ عَنْ هَاذِ غدْرَ**** َوانُّ مَازَيْنْ اعْلِيهْ امْنَيْنْ
نَكْفَرْلِ فَانْوَيْبَ صَفْرَ***بَافُوكْ انْدُورُوهْ الُّعْوِين
إِكُومْ إِمَشِّيلِ بَكْرَ*** فِيهَ عَكَّ وَلَّ ثَنْتَــــــــــيْنْ
السلام عليكم…
ارجو منكم شرح هذه الابيات لانني لا افهم الحسانية واتمنى فعلا ان افهم معاني هذه الابيات
شكرا لكل لمغنين أجادو وافادو ورحم الله السلف منهم وبارك في خلفهم
اكويليداماعادابلاد***كان عندفالكره اكداد
كنت ابلعويج مان كاد***
واطريك اطريكين افمنين***نزلت فم الوكر العراد
فنوال من لمرادين***ابقيت اكويليد امعاد
اندور هذي الطلعلة صحيحة
ان مروري بهذا الموقع هو مرور العلاوي. علي برينا
مروري بالركاب علي برينا. يهيج من بلابلي الدفينا
فللاقدمين بها سبيل. و نحن علي سبيل الأقدم ينا
اما كاف ولد سعيد اظنه
فلحك ان متفكد ش. فم أعييت انراه ابديه
وتم الدمع الا يمش. وحد ماه ان لمشيه
فعلا عندما رويت طلعة امحمد فانها كانت خالية من كاف ولا تحتاجه البتة
الا اننا سمعنا مؤخرا بعض رواة الأدب يلصقون هذا الكاف الرائع بها.
اما كاف ول هدار فلا شك ان النسخة التي اوردت أحسن والدليل أن عبارة عنك نادرة الاستخدام بالمنطقة وامكاف تل لا يخفى ما فيها من الحشو اماالتافلويت الرابعةفواضح أن لفظة يغير لا تستقيم.
شكرا للاستاذ على التصحيح والذي جاء بطريقة متكايسة.
قلت ولا قول لي في هذ المجال أرى أن رواية بعض منتجي الأدب الحساني للغن رواية غير صارمة وغير دقيقة فبعضهم عندما تنقصه تافلويت او اثنتين لا يتردد أن يثبتهما من تلقاء نفسه دون ان يشير الى ذلك وستروى في ذلك المجلس بتلك الطريقة وتنتشر نسخة جديدة من المنتوج
شكرا جزيلا للأستاذ محمد بن الميداح على ملاحظاته القيمة و الصحيحة قطعا فهو مرجع في الشعر الحساني رواية و إنتاجا. ومن أجل الأمانة العلمية فالطلعة الأولى منقولة من نسخة من الطبعة الأولى لديوان امحمد بن أحمد يوره أما الثانية فمنقولة من كتاب “مختارات من الشعر الحساني الموريتاني” لمؤلفه القاضي ابراهيم بن مولود بن داده
أكاد أجزم أن “كاف الطلعة” الأولي لا علاقة له بها… فهي “طلعة” قائمة بذاتها، مكتملة المعني و غنية عن التضخيم… و “الكاف” مستقل عنها كما يبدو و يتحدث عن موضوع منفصل…
أما “طلعة” ولد هدار، فقد حفظت “التيفلواتن” الأربعة الأولي منها برواية أظنها أكثر انسيابية و أقل تكلفا:
لَحَّكْلِ يَلِّ لاَحِكْ تَلْ ـ ـ ـ لَذَاكْ الْ محمد لَمِينْ
عنُّ بَعْدْ اطْفلْ مِتْعَدَّلْ ـ ـ ـ غَيْرْ الكذب الَّ مَاهُ زَيْنْ….
كتبت هذه الملاحظات حرصا مني علي سلامة كل ما ينشر علي هذا الموقع الذي أحترمه كثيرا و أتبرك بتصفحه…
هذا مهم جدا لنا نحن المبدئين الباحثين عن المختارات من الشعر”الحساني”للقياس عليها