وصلت بريد الموقع هذه المشاركة من الأخ محمدن ولد عبدالله ولد أحمدو :
………وقد قيل إن التصوف الانفراد بالحق عن ملابسة الخلق ,
وُلد العارف بالله أحمد ولد محنض وتربى فى منطقة اجَاله شمال اركيز والتى حمل اسمها فى شبابه احميد اجَاله ينتمى إلى إديقب وإلى أسرة أهل حوملَ بالتحديد وهي اسرة صلاح وتقوى , كانت أحوال القوم بادية عليه فى حين لم ينتبه لها الناس وقد كان نشادا وأديبا عاميا عُرف ب *زين لغن وزين الحس* أبدع فى شور مشي لمعيط شور الشوف بكاف له ظاهر وباطن :وصلت بريد الموقع هذه المشاركة من الأخ محمدن ولد عبدالله ولد أحمدو :
………وقد قيل إن التصوف الانفراد بالحق عن ملابسة الخلق ,
وُلد العارف بالله أحمد ولد محنض وتربى فى منطقة اجَاله شمال اركيز والتى حمل اسمها فى شبابه احميد اجَاله ينتمى إلى إديقب وإلى أسرة أهل حوملَ بالتحديد وهي اسرة صلاح وتقوى , كانت أحوال القوم بادية عليه فى حين لم ينتبه لها الناس وقد كان نشادا وأديبا عاميا عُرف ب *زين لغن وزين الحس* أبدع فى شور مشي لمعيط شور الشوف بكاف له ظاهر وباطن :
[| [(
راجل يجليت ابوذنيه**** وبعينيه ويسمع واشوف
واسمع ذاك ء شاف نكريه**** إلا ما غزلُ ولَ صوف
وماهو الا ترجمة لقول كثير عزة حين يقول :
رهبان مكة والذين عهدتهم****يبكو ن من حذر الفراق قعودا
لويسمعون كما سمعت حديثها **** خروا لعزة ركعا وسجودا, )] |]
..
وصل أحمد مدينة المذرذرة وطاب له المقام هناك خامل الذكر مقيما فى دار خربة قرب إمرأة تبيع العيش لا علم لها ببواطن الامورفيما يبدو احيانا ترسله لحمل العيش لزبنائهامن دون احترام ولا تقدير ولو علمت بحديث رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ . لكان لها رأي آخر .
ولما أراد الله أن يطلع بعض عباده على حقيقة هذا العارف اختارله وليا آخر هو احماد ول ابا رحمه الله ففى إحدى الليالى مر احماد فى طريقه بالهاشمية صاحبة العيش يبحث عن جذوة من النار ليقيم الشاي ورأى الرجل عندها فقال فى نفسه هل هو يا ترى الرجل الذى أنتظره والموصى عليه ؟ ولما هم بالانصراف سألها عن هويته فأجابته بديهة : هذا احميد اجَاله وذهب احماد ولما وصل منتصف الطريق إذا بالرجل وقد التحق به وربت على كتفه قائلا : ذاك آن بعد حينها اطمأن أحماد وعرف أن بقربه أحد أولياء الله العارفين طال إشتياقه إليه, كان هذ اللقاء نقطة تحول فى معرفة الناس لهذا الرجل لتبدأ قصة رجلين تحابا فى الله فاجتمعا عليه وافترقا عليه وقد قال أحمد هذا الكاف لما التقى بصاحبه وأمين سره :
[| [(
صدر انيفرار إبان بان **** واعلابُ كيفو بانُ
يحمد ذاك اللى كنت كان**** كولو لاحك كولانُ
)] |]
وهذا غيض من فيض وربما لا يسمح المقام بشرح ذالك
توفي رحمه الله عام 1969 ودفن فى مقبرة قرب المذرذرة حملت اسمه فيما بعد
نفعنا الله ببركته وأصلح لنا ما ظهر وما بطن إنه ولي ذلك والقادر عليه
تفلواتن متفت فذ شورلمسموع لمشيوف
لاحول ولاقوت الا ب لله بعد ؤتوف
We5yert ekbire
تعليق علي ما كتب ذ/محمدن ولد عبد الله ولد احمدو ولد المختاربقلم ذ/محمدن بن عبدالله بن احمد/ لا غرو إن كنتم تكتبون عن الصالحين والعارفين ، الغارقين في التفكر في ملكوت السموات والأرض،[ فكل إناء بالذي فيه يرشح، فأقول لكم :
العارفون أمرهم يعرفه****من دمعه إن ذكروا يذرفه
والبعض عن ظاهره يصرفه****سترا لحاله ولا يصرفــــه
ومن يذق طعم الهوىلم يلم***أهل الهوي لأنه يعرفـــه
أتحفنا محمدن إنــــــــه*** بدره من بحره يغرفــــه
فليته واصل إتحافــــــه***بالدر في مصرفه يصرفـــه
صلاةربنا علي أحمـــــد***بالخير تاتي والسوا تصر فه
أحسنت
نفعنا الله ببركة هذين الوليين وسائر عباده الصالحين