الرئيسية / الاخبار / تقرير حول البحوث العلمية

تقرير حول البحوث العلمية

لجنة البحث العلمي والثقافة

تقرير حول البحوث العلمية

السياق:

البحث العلمي هو أسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوقة، وتدوين الملاحظات، والتحليل الموضوعي للبيانات؛ باتباع أساليب ومناهج علمية محددة؛ بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها. تعود ممارسة البحث العلمي وكتابته بالنفع والفائدة الكبيرة، على الباحث وعلى المجتمع الذي يعيش فيه، وخاصة إذا كانت الأبحاث مسخرة لخدمة المجتمع وبيئته، وتمس حياة الناس، وفيها تجديد وابتكار وليست عبارة عن ما أصبح يعرف ببحوث النسخ واللصق.

ووعيا من المشرفين على تظاهرة أسبوع انيفرار الثقافي بتلك الحقائق، فقد كونوا لجنة خاصة بالبحث العلمي والثقافة عُهد إليها بالإشراف على تصور وتنفيذ الأنشطة الثقافية.

 الهدف العام:

قامت اللجنة باقتراح سبعة مواضيع للبحث، تتعلق كلها بالموروث الثقافي للحي، وتهدف اللجنة من خلال الإعلان  عن تلك الأبحاث الصغيرة،(مابين 20 إلى 30 صفحة) إلى تدريب الطلاب على كتابة الأبحاث، وتوسيع آفاق ثقافتهم، واحتكاكهم بالمكتبات والشخصيات المرجعية، وحسن استخدام المصادر والمراجع.

الأهداف النوعية :

تهدف اللجنة من وراء إعلانها عن الأبحاث العلمية إلى تكوين نواة صلبة من الباحثين الشباب وتعزيز قدراتهم في المجالات التالية:

  • تحسين الخط والإملاء.
  • التعود على المطالعة واستخدام الكتب
  • التدرب على الأمانة العلمية وتوثيق المعلومات
  • القدرة على محاورة الشخصيات المرجعية
  • ممارسة مهارة الكتابة بالأساليب العلمية من خلال :
  1.        الربط بين الجمل والفقرات والموضوعات المتداخلة في البحث
  2.        تحسين مستوى الفهم واستخراج الأفكار الرئيسية
  3.        التدرب على وضع عناوين مناسبة لفروع وجزئيات البحث
  4.       الخروج بنتائج وخلاصة (خاتمة) للموضوع قيد البحث
  5.       التدرب على كتابة المراجع والمصادر وترتيبها حسب أسماء المؤلفين وأسماء الكتب

مواضيع البحوث العلمية:

نظرا لضيق المدة المحددة للقيام بالبحوث (15 يوما)، فقد اختار الشباب خمسة عناوين من جملة المواضيع المقترحة وهي:

  • احمرار الخلف على تذكرة السلف: وهو بحث في موضوع المدافن، يكلف صاحبه بتكميل نظم تذكرة السلف الذي عقد به الشيخ بباه بن اميه، رحمه الله نزلاء المقابر من الأعمريين، لكن الشيخ خص به بالرجال، فالمطلوب من الباحثين جمع معلومات عن أماكن دفن النساء ونظمها، وإضافتها إلى صلب النظم عن طريق كتابتها باللون الأحمر، مع المحافظة ما آمكن على الدقة في العزو وجودة النظم كما هي عادة المؤلف.
الشيخ بباه بن اميه رحمة الله عليه
الشيخ بباه بن اميه رحمة الله عليه
  • تاريخ المدرسة النظامية في انيفرار: وهو بحث يُعنى بتاريخ وأحداث مدرسة انيفرار الحديثة منذ تأسيسها سنة 1951 وحتى اليوم، ويهدف إلى جمع معلومات حول الشخصيات التي أدارت المدرسة خلال محتلف الحقب الزمنية، وأهم الدارسين المتميزين الذين جلسوا على مقاعدها.

20100803111-2

  • ديوان شعر الحسانية: وهو عبارة عن بحث أدبي، يهدف إلى جمع وتبويب نصوص شعر الحسانية، التى مدح بها أهل الحي خلال العقود السابقة، وكذلك جمع النصوص الحسانية التى انتجها بعض أدباء أهل انيفرار، وتبويبها حسب الأغراض المعروفة.

arton50

  • ثبت لمؤلفات علماء الحي: وهو بحث استقصائي هام سيحاول أصحابه جرد جميع المؤلفات والأنظام التي ألفها علماء الحي منذ الشيخ أشفغ عبدالله وحتى الآن مع كتابة نبذة عن موضوع المؤلِف والمؤلَف..

arton117

 سبعون شاهدا : عبارة عن بحث في فقه اللغة يهدف إلى تفسير كلمات معينة من القرآن الكريم اعتمادا على كتب التفاسير الشهيرة، وتعزيز التفسير بالشواهد الشعرية.

 

عمل اللجنة :

نظم أعضاء لجنة البحث العلمي تكوينا سريعا للباحثين الشباب، اكتسبوا من خلاله مهارات في مجال البحث عن المعلومات وكتابتها وضبطها، وذلك من خلال دليل مبسط يضم قواعد البحث العلمي وآلياته،  ثم زود الباحثون بلائحة بأسماء الشخصيات المرجعية، والمصادر  والمراجع، التى ستساعدهم في جمع مواد البحوث، كما توزع أعضائها بين فرق الباحثين من أجل الإشراف على البحوث وتقديم الدعم الاستشاري للباحثين، وتسهيل مقابلة الشخصيات العلمية.

اللوجيستيك:

وفرت اللجنة للباحثين الشباب دفاترا وأقلاما ونسخا من الدليل العملي، كما زودتهم بالمستلزمات الضرورية لتبييض البحوث بعد اكتمال جمع المعلومات.

تصحيح البحوث وتقييمها:

بعد اكتمال البحوث، تم استقبالها من طرف اعضاء اللجنة، حيث جرى ترقيمها، وإرسالها من دون أسماء أصحابها، إلى شخصيات علمية خارج القرية بهدف تصحيحيها وترتيبها. وقد تم التصحيح حسب معياري الشكل (جودة الخط، الإملاء، اعتماد خطة للبحث…) 40 بالمائة، والمضمون (ثراء البحث، وضوح الأفكار، جودة الأسلوب…)  60 بالمائة .

ترتيب البحوث بعد تصحيحها:

المركز لاالأول: نظم احمرار الخلف على تذكرة السلف  76.33 /100

إعداد: محمدن بن يعقوب، محمد لزعر بن امهال إشراف أحمد بن دنَّ

المركز الثاني: ثبت المؤلفات الأعمرية:                        75.66 /100

إعداد: الحاج بن بدّ ، أحمدسالم بن سيد بن ناصر ، إشراف : عبداللطيف بن يعقوب

المركز الثالث: سبعون شاهدا                                    73.66 /100

إعداد: احماد بن امهال  إشراف: عبداللطيف بن يعقوب

المركز الرابع: ديوان الأدب الحساني                         66.66 /100  

إعداد محمدن بن ابيد ، امين بن اكاه إشراف عبداللطيف بن محمدفال بن عبداللطيف

المركز الخامس: تاريخ مدرسة انيفرار                      66.33 /100    

إعداد: عبدالقادر بن محمدن بن ديد، احماد بن امين إشراف : دداه بن أحمد بن عبد المومن

جوائز البحوث:

نظرا للجهود القيمة التي قام بها الباحثون فقد قررت اللجنة التحضيرية أن تكرم جميع أعضاء فرق البحث، من خلال تسليمهم شهادات تقديرية، كما قدم موقع أخبار انيفرار كتبا قيمة ومتنوعة، تم توزيعها بين الباحثين الشباب فحصلوا بذلك على مصادر علمية يمكنهم الإعتماد عليها في أبحاثهم المستقبيلة.

معلومة هامة:

سيقوم موقع أخبار انيفرار بنشر الأبحاث الخمسة، مع معلومات عن أصحابها فور تسلمه للبحوث من طرف اللجنة التحضيرية للتظاهرة.

اترك رد