الرئيسية / الاخبار / حــصــــاد 2013

حــصــــاد 2013

بمناسبة حلول الذكرى الأولى لانطلاق “موقع أخبار انيفرار” و التي توافق 25 يناير من كل عام ، فسنحاول نشر سلسلة من المقالات تحت عنوان ” حصاد عام 2013″ تتناول بلغة الأرقام المادة العلمية التي استطاع فريق الموقع تقديمها لمتصفحيه طيلة العام المنصرم.
يسلط المقال الأول الضوء على قسم “المؤلفات” الذي يشرف عليه الأستاذ الفقيه محمد لزعر بن حامد، الذي بذل مشكورا جهودا جبارة بالتعريف بواحد وعشرين كتابا تناولت مختلف الفنون مثل الفقه والشعر والسيرة والنحو والمبشرات والقواعد والتجويد والأنساب… جرد تفصيلي لمحتوى قسم “المؤلفات” في موقع أخبار انيفرار

بمناسبة حلول الذكرى الأولى لانطلاق “موقع أخبار انيفرار” و التي توافق 25 يناير من كل عام ، فسنحاول نشر سلسلة من المقالات تحت عنوان ” حصاد عام 2013″ تتناول بلغة الأرقام المادة العلمية التي استطاع فريق الموقع تقديمها لمتصفحيه طيلة العام المنصرم.
يسلط المقال الأول الضوء على قسم “المؤلفات” الذي يشرف عليه الأستاذ الفقيه محمد لزعر بن حامد، الذي بذل مشكورا جهودا جبارة بالتعريف بواحد وعشرين كتابا تناولت مختلف الفنون مثل الفقه والشعر والسيرة والنحو والمبشرات والقواعد والتجويد والأنساب…
ويختلف حجم الكتب المعروضة بين التصانيف الكبيرة، والمختصرات، والدواوين والرسائل والنتف. وقد أتاح الموقع للباحثين والمهتمين فرصة تصفح الكتب مباشرة قبل تحميلها.
وسنحاول القيام بجرد سريع لمحتويات قسم المؤلفات بغية التذكير بمحتواه وذلك من خلال ذكر عنوان الكتاب واسم مؤلفه وتقديم لمحة عن موضوعه. وقد قمنا بترتيب الكتب حسب التخصص.

من أجل تصفح الكتب يمكنكم النقر على العناوين

أولا الفقه:
حاز الفقه نصيب الأسد من الكتب المعروضة ، حيث بلغ عددها ست مصنفات و قد تناولت الشروح و أحكام الطهارة والصلاة والصوم والحج.

** “التعريف بكتاب المعين للشيخ والد بن خالنا” ->http://www.niefrar.org/spip.php?article60]هو شرح لمختصر الشيخ خليل اعتمد فيه الشيخ على ما كان يقدمه له شيخه الأمين بن أحمذ بن يحي وعلى تحريرات وتقريرات محمد العاقل بن محنض كما اعتمد على الشروح المصرية خاصة الأجهورية منها التي يبدو أنها حديثة العهد إذ ذاك بالقدوم. (هذا الكتاب غير موجود في الموقع)

•[ “شرح متن الأخضري ” للعلامة سيد محمد بن عبد الرزاق ->http://www.niefrar.org/spip.php?article134]، وهو شرح لمختصر الإمام عبد الرحمان الأخضري.

** “النقول الشاملة في إدعام قول خليل كاملة” للشيخ محمذن باب بن داداه ->http://www.niefrar.org/spip.php?article49]، وموضوعه نقاش مسألة فقهية تتعلق بغسل أعضاء الوضوء أول الغسل فقد نص خليل على أنها تغسل كاملة و ذلك يقتضى أن لا يؤخر غسل الرجلين كما صرح عبد الباقي، و قد اعترض البناني على ذلك و ذكر في حاشيته أرجحية تأخير غسل الرجلين.

[• “شرح قُفْ وإن زوحم” للعلامة محمد عالي بن زياد ->http://www.niefrar.org/spip.php?article157]، و يندرج هذا الكتاب ضمن ما كتب حول مختصر خليل من شروح وحواش وتعليقات، وقد شرح الشيخ محمد عالى مسألة “وإن زوحم مؤتم “وزاد شرح بقية باب السهو.

**”تنبيهات السادة المفتين على معنى الاستفاضة عند الأقدمين” للعلامة سيد محمد بن عبد الرزاق ->http://www.niefrar.org/spip.php?article164]، وفيها وجه الشيخ تنبيهاته إلى الفقهاء والمفتين بشكل مباشر لتذكيرهم ببعض النصوص المتوفرة لديهم التي لو أمعنوا فيها النظر لاتضح لهم الحق الذي لا محيد عنه، وأكثر هذه النقول حول معنى الاستفاضة كما هو عنوان الرسالة.

•[ “أحكام الحج ” للأستاذ بد ول أحمد سالم ->http://www.niefrar.org/spip.php?article201]، وقد اشتملت تلك الورقات على جداول تنظيمية تبين أحكام الحج من الناحية التطبيقية بصفة موجزة، وقد جمعت هذه الجدولة بين طريقتي ذكر الأحكام والترتيب العملي مع غاية الإيجاز والوضوح.

ثانيا: الشعر

** ” ديوان أهل محمد بن أحمد سالم( أهل أبباب)” ->http://www.niefrar.org/spip.php?article22] يحتوى هذا الكتاب بعض إنتاج محمد بن أحمد سالم وابنه الشاعر العالم محمذن و أخيه المختار التاه وحفيد محمد شيخنا عبد الله بن أحمد ويغطى الكتاب جزءا عريضا من الأغراض المطروقة في تلك الحقبة كشوارد ونظائر الفقه و اللغة والتوسلات والابتهالات.

** “ديوان محمد فال بن أحمد منجي” ->http://www.niefrar.org/spip.php?article69]، يشتمل هذا الديوان على مجموعة من القصائد و المقطعات المتفرقة المتعلقة بالتوسليات والمدائح والزهد والمواعظ، و لا يخلو في أثناء ذلك من بعض الأغراض الأخرى كالفخر والنسيب وغير ذلك.

** “شرح لقد كان خير الخلق” للأستاذ محمد لزعر بن حامد ->http://www.niefrar.org/spip.php?article249]، وهو شرح مختصر على مديحية العلامة أحمد زروق.

** “قصيدة البلبلية ” لمحمذن بن محمد بن أحمد سالم ->http://www.niefrar.org/spip.php?article143]، وهي قصيدة رجزية توسلية نظمها محمذن رحمه الله على غرار التوسليات المشهورة.

ثالثا: السيرة النبوية:

**” نظم الطواري” للشيخ أحمد بن الفاضل ->http://www.niefrar.org/spip.php?article53]، و هو نظم في مجال السيرة النبوية يتضمن أحداث السنوات العشر بعد الهجرة، وقد ركز الناظم فيه على الأحداث العامة والسرايا ولم يفصل من الغزوات إلا غزوة تبوك.

**”نظم آخر من مات من الصحابة” للعلامة القاضي محمذن بن محمد فال ->http://www.niefrar.org/spip.php?article252]، وهو نظم موجز يحدد فيه المؤلف آخر من توفي من الصحابة في كل إقليم.
رابعا: النحو

**”منن الوهاب ” للعلامة سيد محمد بن عبد الرزاق ->http://www.niefrar.org/spip.php?article6]. و هو شرح للأجرومية جمع فيه الكثير من الفوائد والأنظام من كناش والده الشيخ عبد الرزاق رحمه الله وغيره من كنانيش محاظر أهل ألما ويحظيه بن عبد الودود، وقد صاغه بعبارات سهلة واضحة تلبي رغبة الجميع.

**”إبراز الدفين في باب سنين” لمحمد بن أشفغ عبد الله ->http://www.niefrar.org/spip.php?article188]، وقد شرح فيه أبياتا لشيخه محمد سالم بن ألما رحمه الله في باب سنون، وقد اهتم فيه بشرح المفردات اللغوية وذكر الشواهد من القرآن والحديث والشعر العربي.

خامسا: المبشرات

**”مبشرات الشيخ محمذن باب بن داداه ” لمؤلفه الشيخ احماد بن ابّا ->http://www.niefrar.org/spip.php?article51]، وقد جمع فيه مجموعة من المبشرات في حق محمذ باب بن داداه منها بعض المرائى للشيخ نفسه و مجموعة من مرائى بعض الصالحين في حقه وتبشير بعض العلماء له.

**”المبشر بالجنة ” لمحمد اليدالي بن عبد الله بن أبن ->http://www.niefrar.org/spip.php?article31]، وقد ألفه للرد على بعض المتشددين الذين وصل بهم الحد إلى تكفير عوام المسلمين.

سادسا: التجويد

**” التجويد” لمحمد فال بن أحمذ بن زياد ->http://www.niefrar.org/spip.php?article44]، وقد ألف الشيخ هذا الرسالة في بيان حكم التجويد والتفريق بين الواجب منه والمندوب ولعل سببها هو سؤال ورد عن ذلك لأنه يسميها “نازلة في التجويد” فقد اغتر بعض الناس بإطلاقات ابن الجزري الوجوب في قوله في المقدمة : إذ واجب عليهمُ محتمُ …وقوله والأخذ بالتجويد حتم لازم… الخ فعمموا وجوب التجويد بسبب ذلك وضيقوا على الناس.

سابعا القواعد:

**”شرح المنهج ” للعلامة أحمذ بن زياد ،->http://www.niefrar.org/spip.php?article117] وهو عبارة عن اختصار لشرح الشيخ عبد القادر السجلماسي لنظم الشيخ أبي الحسن الزقاق المعروف بالمنهج المنتخب إلى أصول المذهب وهو مصنف نفيس في فن علم القواعد.

ثامنا اللغة والأدب:

**” اللقطات” لبباه بن محمذن بن محنض باب ->http://www.niefrar.org/spip.php?article8]، وهو كناش جامع لفوائد مختلفة غير مرتبة أغلبها يتعلق باللغة والأدب وفيها الفقه والتصوف وعلوم كثيرة أخرى.

تاسعا: الأنساب

**”نظم الأنساب ” للشيخ القاضي أحمد سالم ولد سيد محمد ->http://www.niefrar.org/spip.php?article218]، ويعتبر هذا النظم أول تأليف خاص بأنساب بني أعمر إديقب جامعا لابنيه محنض وأشفغ أأبك وقد نظمه الشيخ في أوائل الستينات اقتصر فيه على الأجيال التي سبقته.

عاشرا: الأذكار

**”حرز المسلمين من كلام سيد المرسلين” لمحمد اليدالي بن عبد الله بن أبن ->http://www.niefrar.org/spip.php?article170]، وقد جمع المؤلف في هذا الكتاب الكثير من الأذكار المأثورة التي تتعلق بكل ما يعتري الشخص من نوم ويقظة وسفر وحضر ولبس وشرب…الخ.

يعقوب بن عبد الله بن أبن

5 تعليقات

  1. ممكن شرح نظم طوارئ السنين pdf من فضلكم

  2. محمدن بن مناح معلقا علي حصاد السنة المنصرمة من العلوم والأدب وغيرهما في موقع انيفرار قلت :
    لقدوالله رب العالمينا**** حصدتم خير محصوديقينا
    حصدتم ثمرة المزروع ذكرا**** ومجداخالدافي الخالدينا
    لقد ترك الجدودلنا رصيدا***من العليا علي مر السنينا
    سنحفظه من الآفات طرا**** ونأمل في الزيادة ما حيينا
    نسير علي خطاهم ما استطعنا****لأنفسنا بذاك مجاهدينا
    ونعلم أننا مهمي بلغنا*****بشأوهم فلسنا لا حقينا
    ولكن إسوة فيهم نراها*****عليها بالنواجذ قابضينا
    صلاة الله يتبعها سلام **** علي خير البرية أجمعينا
    محمدن بن مناح تيب عليهما وعلي جميع المسلمين آمين

  3. بارك الله فيكم جهود تذكر فتشكر فيها كتب قيمة فزيدونا زادكم الله من فضله

  4. Yacoub,

    C’est un excelent resumé.

    Merci à Niefrar.org

    Je suggère aux techniciens du site de nous concevoir une page avec tous ces titres (livre, resumé et lien pour lecture/telechargement) et que cette page soit figée pour accès rapide

  5. اولا اشكرالقلئمين على كل ما بذلوه من اجل إنشاء الموقع والتغريف بعلمائنا الأجلاء ونفض الغبار عن تراث كاد ان يندثر لولا جهودهم التى قامو فيها وبهذه المناسبة اتمثل لهم بالمثل الحسانى “إكثر خيرك دير افبله زيدن” وفقنا الله وإيكم لما يحبه ويرضاه

اترك رد