قال محمد لزعر بن حامد في رثاء المرحوم محمدن بن فال:
مضى الفقيه فقيد العلم مَمَّــــــــــــــاه۞ضـــــــــــــيفا إلى ربه فليهن مثواه
القلب يحزن والدمع الغزير جـــــرى۞لكن رضينا بـــــــــــــــما قد قدر الله
مضى وقد كان ذكر الله ديدنـــــــــــه۞كما التواضع والإخــــــلاص سيماه
فذي المكارم أقوت بعد مفقـــــــــــــده۞والحلم أقفر والإحسان والــــــــجاهقال محمد لزعر بن حامد في رثاء المرحوم محمدن بن فال:
*
*
*
*
[| [(
مضى الفقيه فقيد العلم مَمَّــــــــــــــاه۞ضـــــــــــــيفا إلى ربه فليهن مثواه
القلب يحزن والدمع الغزير جـــــرى۞لكن رضينا بـــــــــــــــما قد قدر الله
مضى وقد كان ذكر الله ديدنـــــــــــه۞كما التواضع والإخــــــلاص سيماه
فذي المكارم أقوت بعد مفقـــــــــــــده۞والحلم أقفر والإحسان والــــــــجاه
وذي العلوم يعزِّي فيه مسنَـــــدُهــــــا۞معقولَها فهو عند الشيخ آخــــــــــاه
والفقه والنحو والتصريف كان لــــــه۞فيها مدًى لا ترى من فيه جـــــاراه
أما القضايا وأشكال القياس ومـــــــــا۞أم البراهين تحوي فهو ملهــــــــاه
من إرث جديه عن جديهما قدُمــــــــــا۞ونعم ما أورث الأهلين جـــــــــدَّاه
من قفو أحمد نالوا خير منزلـــــــــــة۞كما أنالهموها بعده التَّــــــــــــــــاه
قوم لهم شرف في الناس نعرفـــــــــه۞قد ارتقوا من سنام المجد أعــــــــلاه
وكم نفائس أسدوها وجوهـــــــــــــرة۞وضاءة ثمَّ تكسو اللفظ معنــــــــــاه
وكم منائح أهدوا للفقير بــــــــــــــــلا۞منٍّ فقد وافقوا في اسم مسمَّــــــــــاه
لا زال فيهم بحمد الله خير فتـــــــــــى۞يسعى على العهد يحمـــــيه ويرعـاه
ولتسق يا رب قبر الشيخ سحب رضى۞ولتجعلن جنة الفردوس مــــــــــــأواه
في رفقة المصطفى طه وصحبتـــــــه۞صلى عليه إله العرش مــــــــــولاه )] |]
أشكرك يافقيه علي ما أضفيته علي هذه الأسرة من أوصاف تليق بهاوالحمد لله أولا وآخرا وكتب متصفح ومشارك نيابة عن الاسرة وعنكم
مضى الفقيه فقيد العلم مَمَّـاه۞ ضـيفا إلى ربه فليهن مثواه
يذكر بقول مولود في مطلع إحدى مديحياته:
خرجت ضيفا إلى ربي ومن خرجا ضيفا إلى ربه لا يلتقي حرجا
من إرث جديه عن جديهما قدُمــــــــــا۞ونعم ما أورث الأحفاد جـــــــــدَّاه
فيه تلميح لقول محمد بن أحمد سالم للأسبط:
كجديك كن أو كجديهما أو الوالد الجامع الأوسط
أعجبتنى القصيدة و خصوصا هذا البيت :
من قفو أحمد نالوا خير منزلــة۞كما أنالهموها بعده التَّــاه
فقفو أحمد تحتمل الوجهين الأول قفو الرسول صلى الله عليه وسلم
والثانى المرحوم أحمد بن محمد جد الفقيد
اما الشطر الثانى فيشير إلى الألفية واحمراها من خلال أحد شواهدها فى باب الضمائر :
لِوَجْهِكَ في الإحْسانِ بَسْطٌ وبَهْجةٌ * أَنَا لُهُمَاهُ قَفْوُ أكرَمِ وَالِدِ
وقد ألفت الألفية هذا البيت لعمرى و ألفها
أما التاه فهو ول ابباب علما الملقب بلسبط
“وجوهـــــــــــــرة۞وضاءة”
الجوهرة الوضاءة في شرح الإضاءة شرح للمختار بن محمد بن أحمد سالم على متن الإضاءة في العقيدة الأشعرية
وكم منائح أهدوا للفقير بـلا۞منٍّ فقد وافقوا في اسم مسمَّــاه
أهل مناح جميل جدا
أما القضايا وأشكال القياس ومــا۞أم البراهين تحوي فهو ملهــاه
كتاب أم البراهين شرح العقيدة الصغرى لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن يوسف السنسوسي التلمساني