فائدة من خط أحمذو بن زياد رحمه الله
مارس 3, 2013
خصوصيات تاريخية
3,251 زيارة
فائدة من خط أحمذو بن زياد ناقلا من خط جده لأم للعلامة محنض بن مينين:
سئل شيخ أشياخنا محمد العاقل بن محمد بن الماحي عن العاقلة ما هي فقال: إن منها ما هو حقيقي قطعي ومنها ما هو مجازي مظنون: الأول المراتب الثلاث المذكورة في قول الشيخ من ديوان ثم عصبة ثم بيت مال مسلم أو دينه للذمي.فائدة من خط أحمذو بن زياد ناقلا من خط جده لأم للعلامة محنض بن مينين:
[(
سئل شيخ أشياخنا محمد العاقل بن محمد بن الماحي عن العاقلة ما هي فقال: إن منها ما هو حقيقي قطعي ومنها ما هو مجازي مظنون: الأول المراتب الثلاث المذكورة في قول الشيخ من ديوان ثم عصبة ثم بيت مال مسلم أو دينه للذمي. والثاني من يطلق عليه اسم بني فلان ويتخلق بخلقهم ويناله ما ينالهم من خير وشر تارة يكون ذلك اتفاقيا وتارة يكون بالتنصيص على التعاقل في كذا مما لا يلزم العاقلة الشرعية وهذا الأكثر اليوم كتشمشه وأما العاقلة الشرعية فلا يشترط فيها تعاقد على ما يلزمها شرعا إلا على التأكيد لأنه من تحصيل الحاصل بل لو اشترط عدم الاشتراك فيما يلزم لا يعمل بذلك إذ ليس للمكلف قطع المسببات الشرعية عن أسبابها كما أنه لا يخل بها بين بني العم من الشحناء والهرج إذ لا تنفك عنه الطباع، إلا إذا لم يمكن التناصر كشامي مع مصري وإلا صح ككور مصر واختلف في المجازية هل هي كالحقيقية أم لا أظن أن منشأ الخلاف هل الديوان الاتفاقي أو المتعاقد من قبل نفسه كالديوان من قبل السلطان أم لا. )]
انتهى من خطه رحمه الله تعالى.
مرتبط
2013-03-03
شكرا لطالب علم و جزا الله خيرا شيخنا الشيخ كوكل. و لعلي فهمت من التسمية عتابا على عدم الاستقصاء قبل السؤال
الشيخ كوكل شكرا على الافادة
وأران حايزين فالك نحن الا طلاب علم مبتدئين
شكرا حد من أهل العلم على الإيضاحات وأريد فقط أن أوضح بعض العبارات التى وردت فى النص حسب فهمى الشخصي:
الشيخ: يعنى خليل
العاقلة: من يعطون الدية
العصبة: أبناء العمومة
الديوان: هم مجموعة من الناس مسجلون فى ديوان واحد مجتمعون على عهد واحد وفى بعض المناطق الموريتانية يطلقون عليه الكناش
بيت المال : يعقل احيانا
دين الذمي: بعض أديان أهل الذمة تضمن العقل
مادون ثلث الدية اجعله على جان على العاقلة اجعل ما علا
محنض بابه من المباحث.
عاقلة الفرد هي تلك المجموعة التي تتحمل ما لايستطيع الفرد بمفرده تحمله في حالة القتل خطأ او جناية كبيرة.
وذكر صاحب النقلة أنها نوعين نوع حقيقي وعدد منه العصبة الشرعية وبيت المال والديوان وشخصيا لاأدري ما المراد بالديوان فهل من مكمل؟
أما النوع الثاني فقد سماه المجازي وصنف تحته التحالفات التي تقع بين الأسر والقبائل والتي ينص فيها على التعاقل أويكون ضمنيا.
وقد نبه على أن النوع الاول لازم ولاتسقطه العداوة وغيرها.
نلاحظ أن نظام العقل هو النواة لنظام التأمين السائد الان الا انه بطريقة تشاركية ليس فيها غرر.
هل بامكان احد القراء شرح الفائدة؟
J’ai commencé a apprendre les vatwas d’ehil Nivrar on lin
je remercie infiniment le site et ceux qui ont derrière l’initiative.