الرئيسية / خصوصيات تاريخية / نموذج من فتاوي العلامة أحمذو بن زياد رحمه الله تعالى

نموذج من فتاوي العلامة أحمذو بن زياد رحمه الله تعالى

نموذج من فتاوي العلامة أحمذو بن زياد رحمه الله تعالى:

” إعلاما للناظر أن بين شهادة الشهود بالهبة وبين ثبوت الهبة ثلاث عقبات الأولى تعديل الشهود بأن يعدلهم القاضي أو يعدل من عدلهم والثانية الإعذار في الشهود والثالثة حكم بشهادة الشهود فإذا حكم القاضي بشهادة الشهود بعد التعديل والإعذار ثبتت الهبة فإن كان ثبوتها في حياة الواهب صحت وصارت ملكا للموهوب له وإن كان ثبوتها بعد موت الواهب بطلت وصارت ميراثا على الواهب لتخلف ركن من أركان الهبة وهو القبول وشرط من شروطها وهو الحيازة ولا يصحان ويفيدان إلا بعد ثبوت الهبة في حياة الواهب.”

انتهى من خطه.

4 تعليقات

  1. جيد ومختصر ومفيد جدا..نفعنا الله ببركته هؤلاء هم العلماء الذين هم أولياء الله وال ما عندهم ش مصروف عن ظاهرت ..جزى الله القائمين على الموقع .

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على حبيبه سيد الوجود القطب الاكبر النور الانور سيدنا نبينا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد كل شيء والحمد لله.
    وخيرت بعد هذا هو الفقه الحقيقي مزال العلم خالص واموافق السنة سابك تخلك الوهابية والتخباز
    والله ال وخيرت باحمذو ولد زياد يرحمو. الله بركتو ابركت علمو يعطين السعادة في الدارين والحفظ وايجازيكم بالخير
    تم انشرون تراث هذا الاولياء العلماء الاقطاب ال من اعليكم واعلين ملان بيهم نتبركو بيهم وانستفادو منهم انعرف نعمة ملان اعلين بيهم
    والله ال وخيرت باهل النفرار تبارك الله اعافين واعافيهم وادوم عزن اعزهم بالايمان والعلم والعمل والاخلاص والصلاح والبركه الحمد لله ما شاء الله لا قوة الا بالله الحمد لله رب العالمين

  3. حد من أهل إكيدى

    جزاكم الله خيرا
    الموقع رائد ويكمن سر ريادته فى ما نشرتم و تنشرون من هذه الأحكام والفتاوى النادرة التى تنم عن علو كعب أهل انيفرار فى مجال الفروع واللغة.

    وزيدونا فمنكم نتعلم و أنبه القارئين إلى الفقرة الأخيرة من الفتوى فهي مما يدعى محليا بمتريوغات الفقه

اترك رد