يختلف النقاد و الأدباء عادة على وضع معايير ثابتة لتفضيل نصوص من الأدب الحساني على أخرى، فمنهم من يطرب للقديم حيث هو ويرفض الحديث لحداثته ، ومنهم من يقدم اللفظ على المعنى ومنهم من يشترط السلاسة و العفوية ومنهم من يحبذ الصنعة والجزالة وهكذا هي سنة الله فى خلقه…..يختلف النقاد و الأدباء عادة على وضع معايير ثابتة لتفضيل نصوص من الأدب الحساني على أخرى، فمنهم من يطرب للقديم حيث هو ويرفض الحديث لحداثته ، ومنهم من يقدم اللفظ على المعنى ومنهم من يشترط السلاسة و العفوية ومنهم من يحبذ الصنعة والجزالة وهكذا هي سنة الله فى خلقه…..
إلا أننا نجد أحيانا استثناءا لهذه القاعدة من خلال اتفاق الذائقة الأدبية على الميول إلى نصوص محددة ، و دوام قرائتها و الاستدلال بها كنموذج جيد من نماذج الأدب و احيانا يعتبرون بعضها من “أمات لبتيت”
وسنقدم لكم اليوم مختارات من تلك النصوص التى يتفق الجميع على جودتها كما يتفقون على أصحابها رحمهم الله رحمة واسعة:
الشيخ امحمد بن أحمديوره
[| [( اشــــــمشان واشـگــعدن *** آن وانت هـــون أحدنيلعـگــل افدار إعل مدن *** گبلت ســاحل واد احنين
ظحك كان اگـــعدن عدن *** ولكان امشـــــــين شين
ما فت آن وانـــت لثنين *** يلعـگل ابكــــين واشكين
واتمثنــــــــين فدار الين *** من حــق الدار اتنجين )] |]
ا لأديب محمد ول هدار
[| [( كلت عنـــك كـــهل عت *** أعنـــك كاع استــــكهـــلت
غير اكبيل امنين انشلت *** واتلاف عرش امن الزربَ
طرفك والعــنز ال كلت *** عنـــه ماه جــــرب جربَ )] |]
الأديب النابغة: مجمذفال بن سعيد بن عبد الجليل
[| [( من عاشور إلى البيظ أخيظ *** ذاك امن الشهر دهر اغليظراه اطويل ازمان واعريظ *** ما يكصف عن كد محزور
وكتن عاد الل عطب احفيظ *** نفس من والعطب اغرور
فالبيظ امنكـــــــفرل باكبيظ *** اللى عين فيه امن الصور
عت آن من عزت لكـــريظ *** للشــــهر واجبير المديور
نتاوك داير شــــــوف البيظ *** مزلت افكمرايت عاشور )] |]
الأديب الشيخ بن مكي
[| [( أغفــــرل يشــــفاع *** دهر امض من لوجاعبجـَّـال عند اكراع *** لعجــول انخـوظ ازمان
اخلا گ فالتــــلياع *** هاذ والفــــكد ازمـــان
وأغفر دار ابلفراع *** ودويـــــــرت بنعمان
أغفــــــره هي گـاع *** أفصـــله فى الغفران )] |]
الشاعر ول سيد ول سيد أحمد
[| [( بهل أشــــرم ليل نتـخمم *** أوكفــــل راجل متلـــــثمديار الكــــرظ من لغـنم *** ســــولن عـن كامل سيك
كــــلت إن لغنم عند ذم *** ألا نمــــش ويــاه فطريك
ولل حانيـــــن نتــــخمم *** آن ياس عند امـــطاليــك
الحيوان أفذاك المكســم *** اذكرل حد افـذاك الـظيك
عن “لقوارب” ذوك أهل أشرم *** نزل فم أفسهوت لغليك
نفــــدهم عــــنك حــــكلل *** واتمثن فم الناس اصديك
ال تجــــبر غنـــــمك ولل*** تظبط بعد امنازل لفريك )] |]
الأديب محمد عبد الله بن محمد آسكر
[| [( يل ميـــت بيــــك التدبير *** من گلت عقلك گاع الخيرما تختير اتموت أ تختير *** رزقك يتــــلاحـگ من كط
اعلم عنك يعطيك الخير *** لاه تخلــــــط ش ما يخـــلط
هو لعمر و الرزق اگداد *** هذا فالــلوح اگبـــــيل انخط
أگد امنين إعل واحد زاد ***ينخـــط اعل لوخر ينخط )] |]
النائب الشاعر الشيخ محمد لمين بن لمحيميد
[| [( هاذا لحسي الواكف حي *** كبلت مجحود فيه الطييامس أوكفت اعليه اشوي *** خرصت افـــطي وفيم ُّ
و ألا يحجــــل فيه احسي *** مرات أوكفت إعل فم )] |]
الأمير الأديب: سيدأحمد ول أحمد عيدَّ
[| [( شوف مشد إعل الانسان *** متن اركوب اعليه الشيطانحد اكبير إخمم صهران *** ثلث اللـــــيل التال لخير
ماه صهران إعل أزوان *** ألاه صهران إعل تدبير
ألاه صهران افهم ازمان *** افــــشر اجيل ولل خير
ألاه زاد الحـــــــمد لله *** خايف من حد اعليه اغير
خايف حد إفوت ماراه ***أفات ذاك ال فيــــه الخير )] |]
بقلم : محمذباب بن أحمد امنِّ
ماتختير أتموا اتختير رزقك يتلاحك لك مكط
هذه فعلا مختارات من الادب الحسنى الرفيع
هذا رائع (إلنا س يزين اتكال هح )