الرئيسية / الاخبار / تقرير حول الدورة التكوينية المكثفة في الألفية

تقرير حول الدورة التكوينية المكثفة في الألفية

لجنة البحث العلمي والثقافة

تقرير حول الدورة التكوينية في الألفية

 

السياق العام

الألفية هي أشهر مؤلفات الشيخ محمد بن مالك (توفي 1274) حتى كادت تطغى بشهرتها على سائر مؤلفاته بعدما كتب الله لها القبول والانتشار، وقد التزم ابن مالك في نظمه المنهج الاختياري الانتقائي، الذي يقوم على المزج بين مذاهب النحاة دون ميل أو انحياز، والتخير منها والترجيح بينها. كما توسع في الاستشهاد بالحديث النبوي، واتخذه أساسا للتقعيد النحوي إلى جانب الاستشهاد بالقرآن الكريم بقراءاته المختلفة وأشعار العرب.

 يُذكر لابن مالك أنه وضع عناوين جديدة لبعض مسائل النحو، لم يستخدمها أحد قبله من النحاة، مثل باب “النائب عن الفاعل”، وكان جمهور النحاة قبله يسمونه: “المفعول الذي لم يُسم فاعله”، و“البدل المطلق” بدلا من قولهم “بدل كل من كل”، و“المعرف بأداة التعريف” بدلا من “التعريف بأل”.

وقد زاد عدد شراح الألفية على الأربعين، ومن أشهر شروحها وأكثرها ذيوعا كتاب:أوضح المسالك على ألفية ابن مالك: لجمال الدين بن هشام الأنصاري (توفي 761 هـ ). و شرح عبدالله بن عقيل (توفي 769 هـ)، ومنهج السالك إلى ألفية ابن مالك”المعروف بالأشموني،(توفي 929 هـ)، كما ألف الشيخ المختار بن بون الجكني (توفي 1220 هـ) تذييله الشهير على الألفية “الجامع بين التسهيل والخلاصة” المعروف عند الموريتانيين بالطرة أو الاحمرار. ويُعد هذا المصنف من أكثر كتب النحو تداولا، بين طلبة العلم من وقت تصنيفه إلى الآن، وهو من أغزر شروح الألفية مادة، وأكثرها استيعابا لمسائل النحو ومذاهب النحاة.

أولى أهل انيفرار اهتماما شديدا لدرس علم النحو والصرف، وقد تجلى ذلك في حرصهم على تلقين قواعده للصغار وهم في سن السابعة من العمر، حيث يحثونهم على التردد على أماسى الإعراب التي ينعشها شيوخ الحي بعد صلاة المغرب، من خلال تمرين الأطفال على الإعراب بأبيات شعرية شهيرة يحفظونها في سن مبكرة. كما أصروا على اقتناء شروح الألفية منذ عهد بعيد.

وقد ألف الشيخ محمد بن أشفغ عبدالله كتابه الشهير ب “إبراز الدفين في باب سنين” الذي شرح فيه  أبياتا لشيخه محمد سالما بن ألما رحمه الله في باب سنون, وقد تعرض فيه لشرح المفردات اللغويةـ وذكر الشواهد من القرآن والحديث والشعر العربي, كما أورد فيه بعض الأنظام من الألفية واحمرارها, إضافة إلى بعض أنظام معاصريه وأنظامه هو.

 وكان الشيخ أحمدُّ السالم بن عمّ رحمه الله، خبيرا بالنحو و يحض على تعلمه، و يقول إنما مثل من يهمل تعلم النحو كمثل الدابة ترضى بيابس الحشيش و يفوتها البقل الأخضر فلا ينتفع بها سائر السنة. كما كان الشيخ محمد العاقل بن الشيخ أحمد الفاضل رحمه الله، يحث الشباب على تعلمه و يقول إني لا أثق بعلم من لا يعرف لم حرك المبني وأصله السكون.

فكرة الدورة التكوينية المكثفة:

أرادت لجنة البحث والعلمي والثقافة ،أن يكون للتظاهرة أثر ملموس على المستويات الثقافية للأشبال، فقررت تنظيم دورة تكوينية في مجال النحو، تستهدف حفظ وفهم مائة وخمسين بيتا من ألفية الشيخ محمد بن مالك. من خلال استخدام وسائل التوصيل الحديثة والاستفادة من الخبرات المحلية.

المكونون:

شرحت اللجنة للشيخ محمد لزعر بن حامد، أهداف الدورة وترتيباتها اللوجيستية وجمهورها المستهدف ، كما اتصلت أيضا بالأستاذ عبد الله بن محمدن بن أبن وطلبت منه أن يتولى مهمة مكملة لدور المحاضر وهي تحفيظ  النصوص للتلاميذ في المساء ومساعدتهم في فهم القواعد والشواهد التي تلقوها في الصباح. فوافقا مشكورين على القيام بهذه المهمة النبيلة، فلهما منا جزيل الشكر والتقدير.

ويعتبر الشيخ محمد لزعر بن حامد من علماء الحي البارزين، فقد أخذ العلوم النقلية والعقلية عن علماء الحي، ثم تخرج من المعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية، وعمل أستاذا لمادة التربية الإسلامية في عدة مؤسسات تعليمية في داخل الوطن وخارجه. ويشغل حاليا منصب ساميا في وزارة الأوقاف القطرية.

أما الأستاذ عبدالله بن محمدن بن أبُن فيُعد من شباب الحي النابهين، وهو خريج قسم اللغة العربية من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، ثم عمل أستاذا لمادة اللغة العربية في عدة مؤسسات ثانوية في كل من بابابي و تكند. ويشرف خلال العطل الصيفية على تدريس طلاب محظرة انيفرار.

lez3er

الجمهور المستهدف:

تبنت اللجنة فكرة طموحة تهدف إلى استغلال لُحمة “الأعصار” أي اللدات، من أجل خلق تنافس بناء بين أعضائها، فقررت أن تستهدف في هذه الدورة “عصر قريش”، لكي يصبحوا متخصصين مستقبلا في علم النحو، على أن تنظم في النسخة القادمة دورة في مجال الفقه تستهدف عصرا آخر مع مواصلة عصر قريش لدراسة الألفية.

مدة الدورة ومكانها:

نظمت الدورة التكوينية في انيفرار  مع بداية شهر أغشت 2017 ، وقد دامت أسبوعين، وقدمت الدروس في قاعة التدريس بمبانى المحظرة.

اللوجيستيك:

وفرت اللجنة التجهيزات الضرورية للدورة التكوينية؛ من سبورات ومستلزمات، كما زودت التلاميذ بنصوص الألفية والدفاتر والأقلام الضرورية.

النتائج الملموسة للدورة:

 شارك في الدورة التكوينية 15 شابا. تميزوا بالانضباط في الفصل والحضور في الوقت للدروس وجلسات التحفيظ المسائية وقد حفظوا مائة وخمسين بيتا من نظم ألفية محمد بن مالك. وأحاطوا بمعظم شواهدها ونكتها.

المتفوقون:

أشرف المكون على اختبار تقييمي للمشاركين بعد انتهاء الدورة، وقد أكد لنا أن الهدف المنشود منها قد تحقق بفضل الله  وزودنا بأسماء أربعة من الطلاب المتفوقين في الدورة وهم:

  • محمد بن محمدفال بن عبداللطيف
  • الشيخ أحمد بن يعقوب بن عبداللطيف
  • حامد بن محمد بن يحظيه
  • سيد محمد بن عبدالله بن أحمدسالم بن ديدِ

اترك رد