الرئيسية / أدب المراثي / عبد الرحيم بن أحمد سالم في رثاء المغفور له بإذن الله الشيخ يعقوب بن عبد اللطيف

عبد الرحيم بن أحمد سالم في رثاء المغفور له بإذن الله الشيخ يعقوب بن عبد اللطيف

بسم الله الرحمن الرحيم و صلي الله علي نبيه الكريم

عبد الرحيم بن أحمد سالم في رثاء المغفور له بإذن الله الشيخ يعقوب بن عبد اللطيف المتوفي يوم السبت 13/04/2013

على وقع ما يجري به الملوان=====نســـــــــــير بمجري دورة الحدثان
تقلبنا الأقدار يمنا ويســـــــــرة=====كما ضـــــــــاع في تيه أخو هيمان
لتبلغنا ان المقدر كائــــــــــــن=====وأن الذي فـــــــــوق البسيطة فاني
وأن من أبقي سيرة مستــنيـرة=====فذلك في أمن وبـــــــــــــــــر أمان
ألا فاعذراني أن أبث بتـــيانـي=====ويرفض دمعي وهو أحمــــــر قانيبسم الله الرحمن الرحيم و صلي الله علي نبيه الكريم

عبد الرحيم بن أحمد سالم في رثاء المغفور له بإذن الله الشيخ يعقوب بن عبد اللطيف المتوفي يوم السبت 13/04/2013

[| [(

على وقع ما يجري به الملوان=====نســـــــــــير بمجري دورة الحدثان

تقلبنا الأقدار يمنا ويســـــــــرة=====كما ضـــــــــاع في تيه أخو هيمان

لتبلغنا ان المقدر كائــــــــــــن=====وأن الذي فـــــــــوق البسيطة فاني

وأن من أبقي سيرة مستــنيـرة=====فذلك في أمن وبـــــــــــــــــر أمان

ألا فاعذراني أن أبث بيـــــاني=====ويرفض دمعي وهو أحمــــــر قاني

ويهفو فؤادي لوعة بعد لوعــة=====وأجثو على الأذقان ذا خفقـــــــــان

وأرخي عناني في الرثاء متمما=====لتأبين من قد كان قطب زمــــــــان

مضي شيخنا يعقوب عنا مخليا=====مآثر يرويها له الثقـــــــــــــــــلان

تشنف آذان القبيل كأنـــــــــهـا=====تقاصير در ســــــــــــاطع اللمعان

وعاها جناني واستساغ حديثها=====لساني وجلاها لدي عيانـــــــــــــي

أفــــــــانين علم موجه متلاطم=====بعيدا عن الشحناء والشنــــــــــــآن

تمر على الضليل في أوج حاله=====وأيامه (في النعف من بــــــــذلان)

ومن بعده والأعشيين كليهـــــما=====وما قاله ذو الأصبع العدوانــــــي

و حرب رهان بين عبس و أختها=====وأمثالها من حلبة ورهـــــــــــــان

إلى غيرها من درة أدبيـــــــــة===== بأي زمان أم بأي مكـــــــــــــــان

ولـلـــــسنة الغراء وقفة عارف=====يسير مع الأحـــــــــداث في دوران

وما في السنين الغر من كل نفحة=====ونور عليها يشهد الـــــــــحرمان

وما العمران سيرا وتخــــــــــيرا=====لنعم الذي قد سير العمــــــــــران

وما مالك ضمن الموطإ ضمــــــــه =====ودونه سحنون در جمـــــــان

إذا اغبر ليل المشكلات وأظلمـــــت=====وبان أبن رشد عندها بــــــبيان

وخالف بعض القوم وازدحم الوغي=====تراه كمي (المأزق المتدانــــــي)

وما فارس في الفقه أدني مزيــــــــة ==== من الفارس المغوار يوم طعان

يأصل فيها الحكم بيــــــــــــــن أدلة=====لتخريجه من معمعان معـــــان

ويسلك فيه كل مسلك علـــــــــــــــة=====لسبر معان بينها ومبــــــــــان

تروي بشــــــــتى من معارف غيرها=====وتمت له في الحفظ الالفيتـــان

فألفية في النحو أتـــــــــــــــقن شأنها=====وألفية من منطق وبيـــــــــان

وجاهد منه النفس حق جهـــــــــادها=====ولم يك في ذا الشأن بالمــتوان

يبيت مع القرآن يتلوه موهنــــــــــــا =====ويصبح بالأذكار رطب لــسان

تولي لنا أمر العشير يسوســـــــــــنا=====بكل معاني رأفة وحنـــــــــــان

يواسي الضعيف والمعاني ليرجـــــعا=====كأن لم يكن من منهما بمعاني

فأطلق عنان الشعر في أمر جــــــوده=====وتقسيمه (للـــــــجامل العكنان)

وإكرامه الأضياف في غــــسق الدجي=====وإبراء مديون وفـــــــكة عان

وكم رقية شرعية قد شفا بهــــــــــــــا=====مريضا أتاه فوق لـــــوح إران

عسا الله يولي الشيخ أفضل مـــــــنزل=====له بجنان الخلد خير جـــــــنان

ويلهم أهل الشيخ صبرا بفــــــــــــــقده=====فمن مثلهم للنائبات منـــــــــان؟

صلاة وتسليم يفوح شذاهمــــــــــــــــا=====على صفوة الأكــوان كل أوان )] |]

14 تعليقات

  1. أطلب شرح كلمة منان فى آحر البيت فهل من مجيب
    ويلهم أهل الشيخ صبرا بفــــــــــــــقده=====فمن مثلهم للنائبات منـــــــــان؟

  2. قصيدة رائعة جدا وهذا ليس غريبا

  3. jeza allahou l7ibra google 5ayran
    ve9ad et7aveni ems -we 3ala 3ajel- bi ba38i ma 8ammene cha3irouna we tajou rouwoussina da7im -atale lahou be9aehou- vi marthiyetihi lichei5ina we bni echya5ina teghammedehou lahou bira7metihi
    we la chekke enne li 4alike ba9iyye
    nerjou min l9aimin ithra2 lmew9i3 biha
    kema nou6alibouhoum bi nechri nema4ij min gharad ritha li ha4a cha3ir we ghairihi lite3oumme elvaide ve ljil essa3id vi emessi l7ajeti li 4alik
    we choukran

  4. هكذا هكذا و إلا فلا لا

  5. هك>ا هك>ا وإلا فلا لا

  6. ارجو تصحيح الشطر الأخير من البيت العشرين ليكون:

    وبان ابن رشد عندها ببيان

  7. عبد الرحيم = “المتنبي الموريتاني: أكثر من رائع

  8. ما أحسن هذا

  9. تصحيج الشطر الأول من البيت الخامس:
    ألا فاعذراني أن أبث بـــيانـي

  10. عدوك مذموم بكل لسان *** ولو كان من أعدائك القمران
    ولله سر في علاك وإنما *** كلام العدا ضرب من الهذيان
    أتلتمس الأعداء بعد الذي رأت *** قيام دليل أو وضوح بيان
    رأت كل من ينوي لك الغدر يبتلى *** بغدر حياة أو بغدر زمان
    رغم شبيب فارق السيف كفه *** وكانا على العلات يصطحبان
    كأن رقاب الناس قالت لسيفه *** رفيقك قيسي وأنت يمان
    فإن يك إنسانا مضى لسبيله *** فإن المنايا غاية الحيوان
    وما كان إلا النار في كل موضع *** تثير غبارا في مكان دخان
    فنال حياة يشتهيها عدوه *** وموتا يشهي الموت كل جبان
    نفى وقع أطراف الرماح برمحه *** ولم يخش وقع النجم والدبران
    ولم يدر أن الموت فوق شواته *** معار جناح محسن الطيران
    وقد قتل الأقران حتى قتلته *** بأضعف قرن في أذل مكان
    أتته المنايا في طريق خفية *** على كل سمع حوله وعيان
    ولو سلكت طرق السلاح لردها *** بطول يمين واتساع جنان
    تقصده المقدار بين صحابه *** على ثقة من دهره وأمان
    وهل ينفع الجيش الكثير التفافه *** على غير منصور وغير معان
    ودى ما جنى قبل المبيت بنفسه *** ولم يده بالجامل العكنان
    أتمسك ما أوليته يد عاقل *** وتمسك في كفرانه بعنان
    ويركب ما أركبته من كرامة *** ويركب للعصيان ظهر حصان
    ثنى يده الإحسان حتى كأنها *** وقد قبضت كانت بغير بنان
    وعند من اليوم الوفاء لصاحب *** شبيب وأوفى من ترى أخوان
    قضى الله يا كافور أنك أول *** وليس بقاض أن يرى لك ثان
    فما لك تختار القسي وإنما *** عن السعد يرمي دونك الثقلان
    ومالك تعنى بالأسنة والقنا *** وجدك طعان بغير سنان
    ولم تحمل السيف الطويل نجاده *** وأنت غني عنه بالحدثان
    أرد لي جميلا جدت أو لم تجد به *** فإنك ما أحببت في أتاني
    لو الفلك الدوار أبغضت سعيه *** لعوقه شيء عن الدوران

  11. تلاقوهم فتعرفوا كيف صيرهم = على ما جنت فيهم يد الحدثان
    مقاديم وصالون في الروع خطوهم = بكل رقيق الشفرتين يماني
    إذا استنجدوا لم يسألوا من دعاهم = لأية حرب أم لأي مكان

  12. رويدا بنى شيبان بعضَ وعيدكم * تلاقوا غدا خيلِي على سَفَوان ِ
    تُلاقوا جِيادا لا تَحيد عن الوغَى * إذا ما غدتْ في المأزق ِالمتدانى
    تُلاقوهم فتعرفوا كيف صبرُهُم ْ * على ما جنتْ فيهم ْيد ُالحَدَثانِِ

اترك رد