الرئيسية / فيسبوكيات / ثراء مفردات الحسانية .. من صفحة السيد يعقوب بن اليدالى

ثراء مفردات الحسانية .. من صفحة السيد يعقوب بن اليدالى

تتميز لغتنا ” الحسانية” بتعدد مفرداتها وثراء قاموسها الذى تضمن اسما لكل شيء ، حتى و لو أدى ذلك إلى استعارة كلمات صنهاجية أو افريقية أو فرنسية، و مع ذلك فإن بعض مفردات الحسانية تكون لها أكثر من دلالة تبعا للسياق الذى وردت فيه.
ولتسليط الضوء على ثراء الحسانية، انتخبت ثلاث كلمات هي ” الدك” و ” اللوح ” و “العارظ” ، وحاولت حسب معرفتى المتواضعة بالحسانية أن أبين مختلف الدلالات التى ترد بها هذه الكلمات في السياق العادي.تتميز لغتنا ” الحسانية” بتعدد مفرداتها وثراء قاموسها الذى تضمن اسما لكل شيء ، حتى و لو أدى ذلك إلى احتوائه على كلمات صنهاجية و افريقية و فرنسية،… و مع ذلك فإن بعض مفردات الحسانية تكون لها أكثر من دلالة تبعا للسياق الذى وردت فيه.
ولتسليط الضوء على ثراء الحسانية، انتخبت ثلاث كلمات هي ” الدك” و ” اللوح ” و “العارظ” ، وحاولت حسب معرفتى المتواضعة بالحسانية أن أبين مختلف الدلالات التى ترد بها هذه الكلمات في السياق العادي.

أولا: معانى كلمة الدك :

لقد أحصيت لكلمة ” الدَّك” أكثر من عشرة معان مختلفة، فهي تعنى تحويل الحبوب إلى الدقيق ، كما تطلق على كمية الزرع المعتادة المخصصة لعشاء العائلة، يقول الشيخ امحمد بن أحمد يوره في بيت من الزريكة:

[| [( الشعر أحسنه بيتان بيتان *** والدك أفضله مدان مدان )] |]

كما يعبر ب “دك لوتاد ” عن الثبات و الإقامة ومنه المثل (دك أوتاد العافي) ، ومنها “الدك الزين” وتعنى الشكل والتصميم الجميلين ، ومنها “دك الموس و الشوك” المؤلمين ، و “دك ادْلِ والشـِّـمْـلَ” أي صناعتها يقول الشاعر الهادى بن بد رحمه الله في مدحته الشهيرة للشيخ محمد الحافظ رضي الله عنه:

[| [( أدك ادل واجلاتن المعلومين *** إلعاد آوليك لاحك إعل كروال )] |]

و منها “دك اذهب” أي صياغته في قوالب جديدة ، ومنها “دكن ابعينيه” و تعنى المواجهة بالنظر ، ومنها “داكن في العين ” التى تاتى على سبيل الاستنقاص ، كما يعبر بها أحيانا عن شدة التأثر بالأمر كقول الشاعر:

[| [( شفت اشريف والحك زين *** مشــــيته وميـــراره
عايد للغــــيد إوار عين *** عطب العين إمن إواره
)] |]

كما يعبر بعضهم ب “دك الكلام” عن لون من ألوان البلاغة الخطابية، ومنها أيضا ” دك اطريك” أي ابتداع طريق جديدة و “دك الريح” و تاتى بمعنى المغادرة على عجل و وجل.

ثانيا : معانى كلمة اللوح

اللوح المحفوظ : وهو معروف
لوح لكراي: وهو اللوح المخصص للتعلم ويجمع على ألواح يقول الشيخ سيديا رضي الله عنه فى نصيحته الشهيرة:

[| [( فما أفسد “الألواح ” و الهم والتقى *** كبيض التراقى مشرفات الحقائب )] |]

كما ورد لفظ اللوح بالمفرد في كاف القاضى أحمد سالم بن سيد محمد رحمه الله الذى خاطب به الأديب الراحل أحمدُّ بن الولاي :

[| [( ول الولاي فيك أخير *** تم أسمعل و اللوح أكراه
مانك تلمـــــيدي يغير *** إعليـــــك اموصين بداه
)] |]

لوح العين : ويعنى الاهتمام بفعل شخص ومحاكاته في ما يقوم به
لوح الزرع: أي بذره ومنه لحريث املاوح
لوح الدك : أي إيصاله إلى من سيعالجه
لوح المجروح : هو تعتاب الكسير المهيض يقول الشاعر:

[| [( عكل فمجي لهل اسويد *** زدفون بالموسم كلاح
أل لاح إل ماه ابــــعيد *** من بل اخبيط فم أطاح
)] |]

لوح ادبش : حمله أو إنزاله عن ظهر الدابة بحركة واحدة
لوح الدية : أي تقسيمها بين عاقلة الجانى
لوح الأغنية : وتعنى تكرار ظهر الشورمن طرف “الشداد ”
لوح اسلام : السلام عن بعد يقول الشاعر :

[| [( لحــمد كان الحكت ناسيه *** ولل فم ابــــحد أبدلت
لوح اسلام اعويشين فيه *** وان واسين ما سلمت
)] |]

(ذاك ما فات لحك لوحك ) : ويعبر بها عن المستوى الثقافي والمعرفي للشخص يقول الأديب محمدول ابن ول احميدا في الفخر:
[| [( واطفل عجب زاد لوح *** تعرف لمخاليك
عن واللــــــه ما ايلوح *** فبــــهار لخنيك
)] |]

لوح الخيل : عرض الخيول على الأفراس النجيبة بهدف التلاقح
لوح الابل : ضرب من السير عند الإبل و الخيل
كرشه لوح : وصف جميل للمرأة، ويعنى أنها هضيم الكشح
لوح الكتف : أي سطحه الذى كان يكتب فيه الأوائل

ثالثا: معانى كلمة العارظ

العارظ : المطر الأول وهو الوسمي ولعل أصل الكلمة عربي قال تعالى: (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا)
العارظ: أول النبات الذى يظهر بعد المطر الأول يقال “لرض امعورظ ”
العارظ : الحافظ
العارظ : الخد
العارظ : المتلقى و المستقبل
العارظ : من العرظ وهي عرض الشيء على الشخص

وقد وردت أغلب معانى هذه الكلمة في مدحة جميلة للأديب باب بن هدار رحمه الله يقول فيها:

[| [( تعــــرظ لـــليـــج بشراب *** وبلكـــيل اتج عارظ
يلـعارظ سطرت كل باب *** يلمــــجود يلـــعارظ
يبـــحر العــــــلم أيسحاب *** المــــعلوم والعارظ
)] |]

9 تعليقات

  1. لمرابط ول دياه

    هناك معنيان متقاربان للوح والعاظ أحدهما أن اللوح تقال للوح الدابة للنواش (لاحتو) وعارظ تأتي للشاردة أيضا عارظلو الزايله شارده مثلا والبحث في قمة الروعة

  2. اجدت وافدت اخى يعقوب بعد قراءة مقالك عدة مرات كما طلب احمد ول حامد روصو لاحظت انك نسيت حسب علمى من كلمات الدك دك لكدم وتعبر عن النوش عند بعضهم وعن الرقص عند بعضهم

  3. أحمد بن الحامد من روصو

    لا عدمناك يافخرنا وفتانا ففى كل مرة تلتينا بجديد مفيد طريف ، لقد قرات النص بتمعن و استفدت منه بعض المعانى الهامة ، كما قرات التعاليق الهامة لكنننى اختلف قليلا مع بعض ما جاء فيها :

    فالمعلق Nivraroi أشار إلى معنى الدك و لم يتفطن إلى أنك أشرت إليه بطريقة إكيدية حين ذكرت بالحرف ( كما يعبر بعضهم ب “دك الكلام” عن لون من ألوان البلاغة الخطابية)
    وهذا هو ما يريده الأديب اعل فى كاف ه الإستشهادي
    و نفس الشيئ نجده عند المعلق حد امن اهل إلاه حين ذكر بالعرظ و لم ينتبه إلى قولك ( العارظ : من العرظ وهي عرض الشيء على الشخص)
    فالرجاء من المعلقين الكرام أن يقرأوا كتابات الباحث مرة او مرتين قبل التعليق عليه.
    كما أطلب منه ان يزيدنا من ثراء الحسانية ومن استشهاداته بهذا الأدب الرفيع و شكرا لكم جميعا

  4. أحمد بن الحامد من روصو

    لا عدمناك يافخرنا وفتانا ففى كل مرة تلتينا بجديد مفيد طريف ، لقد قرات النص بتمعن و استفدت منه بعض المعانى الهامة ، كما قرات التعاليق الهامة لكنننى اختلف قليلا مع بعض ما جاء فيها :

    فالمعلق Nivraroi أشار إلى معنى الدك و لم يتفطن إلى أنك أشرت إليه بطريقة إكيدية حين ذكرت بالحرف ( كما يعبر بعضهم ب “دك الكلام” عن لون من ألوان البلاغة الخطابية)
    وهذا هو ما يريده الأديب اعل فى كاف ه الإستشهادي
    و نفس الشيئ نجده عند المعلق حد امن اهل إلاه حين ذكر بالعرظ و لم ينتبه إلى قولك ( العارظ : من العرظ وهي عرض الشيء على الشخص)
    فالرجاء من المعلقين الكرام أن يقرأوا كتابات الباحث مرة او مرتين قبل التعليق عليه.
    كما أطلب منه ان يزيدنا من ثراء الحسانية ومن استشهاداته بهذا الأدب الرفيع و شكرا لكم جميعا

  5. عبد الرزاق راكب الأسد

    يارك الله في صديقي العزيز وحبيبي الطيب يعقوب لازم تنشر هذه الدراسة في شكل أطروحات أكاديمية فلا ينبغي الإستهانة بهكذا بحوث بارك الله فينا وفيكم أهاذ الطلعة مكيوله للشيخ محمد عبد الحي بن سيد أحمد بن محمذن بن الصبار المجلسي نفعنا الله ببركته أراصها:
    ما كيفك حد اليوم داب
    يالشيخ أعل وجه التراب
    والحاسد لك ولي أغتاب
    إيعود أغتاب أكارظ
    ول لينت أمن اركاب
    كان أكس من لمعارظ
    من عند أندر إلا أكراب

  6. محمدن بن امد

    هاذ زين أفيه الادب الزبن

  7. حدمناهل الاه

    بقيت كلمة العرظ وتعني مايقدمه القادم للمقيم

  8. هذارائع جداً سبقني احدالمعلقين لكاف اعل الذي يذكر فيه الدك بمفهوم اخر.شكراعلى التشويق ان صح التعبير إيه

  9. هذا مجال غني وخصب
    أشكر الباحث يعقوب على إثارته
    و أُمده بمعنيين لم يذكرهما
    1-الدك بمعنى التعريض: ومنه قول اعل ول الميداح:
    عظم الغلظ ءُ لاهي دكَّ == عاد إرك اليوم ابمفهوم
    اهل اليوم ءُ عظم الرك == يغلاظ ابمفهوم اهل اليوم
    2-لوح العود: وهو القرعة ويستخدم في ونكالة مثلا.
    وانتظر منه المزيد من البحوث الشيقة و المفيدة
    كما عودنا

اترك رد