الرئيسية / إخوانيات / مشاعرة (قطع جديدة)

مشاعرة (قطع جديدة)

أتحفنا الأستاذ محمدن بن عبد الله بن مناح، بقطعتين شعريتين نادرتين يعود تاريخهما لعيد المولد النبوي الشريف سنة 2000 ، وقد كتب فوق القطعة الأولى كلمة ” المـِــسِلمـينْ” وهي بخط الأستاذ الشاعر أحمد سالم بن محمدن الملقب “سلاَّمى” أما القطعة الثانية فهي بخط الأستاذ عبد الله بن أحمد سالم الملقب “بللى” وقد عنونت بكلمة ” لَــسْـــيَادْ ” وختمت بكلمة: ” فى المذرذرة ليلة عيد المولد النبوي الشريف”أتحفنا الأستاذ محمدن بن عبد الله بن مناح، بقطعتين شعريتين نادرتين يعود تاريخهما لعيد المولد النبوي الشريف سنة 2000 ، وقد كتب فوق القطعة الأولى كلمة ” المـِــسِلمـينْ” وهي بخط الأستاذ الشاعر أحمد سالم بن محمدن الملقب “سلاَّمى” أما القطعة الثانية فهي بخط الأستاذ عبد الله بن أحمد سالم الملقب “بللى” وقد عنونت بكلمة ” لَــسْـــيَادْ ” وختمت بكلمة: ” فى المذرذرة ليلة عيد المولد النبوي الشريف”
ومن المعروف ان المناسبات الاجتماعية بمختلف أنواعها دائما تكون فرصة تنتهزها الأعصار للاحتكاك بمن يكبرهم سنا، خصوصا إذا كانوا من ذوى الخبرة فى فن المساجلات.
و سنترك المتصفح الكريم يحكم حكمه حول هذه المساجلة.
المـِــسِلمـينْ

[| [(

قد اعتمد الأوائل فى البــلاد *** رسوم عــــــــوائد أي اعتماد

فمنها عادة الأعراس تـعطى *** مصالحة ودرءًا للـــــــــفساد

كذى قرنين ينظر فى سـواد *** ويمشى حين يمشى فى سواد

وإن يعوز فتعويض بعــطر*** خفـــــيف أو بــــــــند أو بجاد

(فمن عدم الجمام فليس عار *** علـــــــيه إذا تبرض بالثــماد)

)] |]

لَــسْـــيَادْ:
[| [(

لقد عَــــهِدَ الأوائل فى البلاد*** عوائد قد عدت فـــيها الــعوادى

أعد نظـــــرا لعل من الرشاد***إعادة نــــــــــظرة قبل ارتـيادى

لقد أهديـــــتموا شعرا طريفا *** تردده الجــــــــموع بكــل نــاد

فهاكمْ مــــنه شعرا غير بِدع *** إذا اجتــمع المصاقع من إيـــاد

فذو القرنين موجـــــود لدينا *** ولكنْ دونه خرط القــــــــــتــاد

)] |]

وقد علق أحدهم تحت إسم “مسلم ملان” هذا التعليق :

يبدو أن “لسياد” لم يتحفوكم بالنصوص كاملة فحسب علمى أن الشاعر سلامى أرسل جوابا لنص الأسياد الأخير وهو كالتالى:

[| [(

إلى الأسياد من فُصَــحَى إياد*** تحــــــــــياتى تحبر بالـمداد

لقد حثوا لشأوِ الشــعر منهم*** طِــمِــرًا نحونا صــــعب القياد

أولئك معشر شـــعراء لكن *** صدودهمُ عن العـــــــادات باد

فقل لمؤمل العــادات منهم*** طلبت الخصب فى السنة الجماد

ولو نارا نفخت لقد أنارت *** ولكن أنت تنـــــــــفخ فى رمـاد
)] |]

لكن الأسياد أخبروا الوسيط فى المشاعرة أن الوقت المختار للجواب قد انتهى وبالتالى فالحديث عن العادة لم يعد عاديا.
انتهى التعليق.

ورد عليه أحدهم مسميا نفسه “متكلم باسم الأسياد”

تعليقي علي التصحيح الموقع باسم مسلم ملان نيابة عن لاسياديقول :
[| [(

تركتم جانبا سبل الرشاد ****أعزائي وذلك غير عاد

ولا ننعي عليكم ما جلبتم***** من الأشعارفي كل النوادي

ولكن قولكم أنا تـــــركنا ***** جوابكم لأمر غير با د

بعيد عن حقيقة ما علمنا***** وعن نهج الأولي كل البعاد

كذاك الأمر في نفخ الر ماد****وفوت الوقت والسنة الجماد

فلا علم لدينا باللذي قد **** كتبتم في المواقع بالمدا د

ولكن الفوائت إن أعيدت ****مؤداة تنوب عن المعاد

وذاك الحكم معروف لديكم **** كمعرفةابن ساعدة الإيادي

صلاة الله يتبعها ســــلام ****علي غوث البرية في المعاد

)] |]

12 تعليقات

  1. هذه مشاعرة ظريفة فيها كثير من الإبداع قد أظهرت براعة الطرفين في الشعر و الأدب و نحن على يقين أنهم سيكونون من أوائل الحلبة القادمة من أمير الشعراء على شاطئ الراحة فهم أهل للتفوق لجمال شعرهم و مقدرتهم الفائقة على الإرتجال

  2. الحمد لله
    لم أكن أظن أن إتمام ما أهمل من مساجلة وقعت في إبان لاينتقد وقوعها فيه يمكن أن يثير نائرة ذوي الأحلام و التهى ,ولا أظن الطرف الآخر عاجزا عن مقابلة الخطل بالخطل ولكن لعله لا يريد للأمر أن يخرج عن نصابه و الله الموفق للصواب والسلام

  3. تصحيح
    إلى الأسياد من فُصَــحَا إياد*** تحــــــــــياتى تحبر بالـمداد
    لقد حثوا لشأوِ الشــعر منهم*** طِــمِــرًا نحونا صــــعب القياد
    أولئك معشر شـــعراء لكن *** صدودهمُ عن العـــــــادات باد
    فقل لمؤمل العــادات منهم*** طلبت الخصب فى السنة الجماد
    ولو نارا نفخت لقد أنارت *** ولكن أنت تنـــــــــفخ فى رمـاد

  4. شكرا الأخ متسائل

    هي فعلا كما ذكرتم ويبدو أن خطأ مطبعيا أو سبق لوحة مفاتيح قد كان وراء ذلك وشكرا على التنبيه.

  5. شاهد على العصر مقيم فى انواذيب

    هذه المشاعرة زين حت وان حاظرله وهي على هامش مناسبة أهل محمدن بن عبدالله فى المذرذرة.

  6. يبدو أن “لسياد” لم يتحفوكم بالنصوص كاملة فحسب علمى أن الشاعر سلامى أرسل جوابا لنص الأسياد الأخير وهو كالتالى:

    إلى الأسياد من فُصَــحَى إياد*** تحــــــــــياتى تحضر بالـمداد
    لقد حثوا لشأوِ الشــعر منهم*** طِــمِــرًا نحونا صــــعب القياد
    أولئك معشر شـــعراء لكن *** صدودهمُ عن العـــــــادات باد
    فقل لمؤمل العــادات منهم*** طلبت الخصب فى السنة الجماد
    ولو نارا نفخت لقد أنارت *** ولكن أنت تنـــــــــفخ فى رمـاد

    لكن الأسياد أخبروا الوسيط فى المشاعرة أن الوقت المختار للجواب قد انتهى وبالتالى فالحديث عن العادة لم يعد عاديا.

  7. علـــــــيه إذا تبرض بالسماد

    هي السماد ول الثماد
    الثمد الماء القليل ولعلها ان تكون انسب ل الجمام الواردة في الشطر الاول

    والعلم لله

  8. متصفح للموقع معني بالموضوع من جميع حيثياته

    هذا هو الأدب بعينه نعم هو الشعر المطبوع بدون تكلف فجزاكم الله خيرا علي هذه الحلقة الممتازة من أخوانيات ، ونحن نعلم أن هنالك عشرات من أمثالها -أقول -أو أعمق منها بدون الغض منها فالطرفان معروفان في ساحة الأدب والشعر ، ولا أحد ينكر فضلهما وتبحرهما فيهما ولكن عليكم بالبحث عن ما ذكرته لكم ،لإنجاز حلقات أخر ي لهما أو لغيرهما وهي مادة خصبة ،ولا ينبؤك مثل خبير وكتب متصفح معني بالمو ضوع بكل أبعاده وشكرا .

  9. ذالك كذالك

اترك رد