مأثورات

ما يقال في الصباح و المساء:
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاثا
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . مرة صباحا . وثلاثا مرات مساء .
أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم . ثلاثا . ما يقال في الصباح و المساء:
– بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاثا
– أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . مرة صباحا . وثلاثا مرات مساء .
– أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم . ثلاثا .
– هو الله الذي لاإلــــه إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمـــن الرحيم هو الله الذي لاإلــــه الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحــــن الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسنى يسبح له ما في السمـــوات والارض وهو العزيز الحكيم .
– قل هو الله أحد ثلاثا
– قل أعوذ برب الفلق ثلاثا .
– قل أعوذ برب الناس ثلاثا .
– فسبحـــــن الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمدفي السمــــوات والارض وعشيا وحين تظهرون يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون .
– ءاية الكرسي الله لاإلـــه إلا هو الحي القيوم ….. إلخ مرة
– أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لاإلــــه إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . – – رب أسألك خير ما في هـــذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شرهـــذا اليوم وشرمابعده . رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر .
– أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هـــذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده .
– اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور .
– أصبحناو أصبح الملك لله والحمد لله لا شريك له لا إلـــه إلا هووإليه النشور .
– اللهم فاطر السمــوات والارض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لاإلـــه إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم .
– اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لاإلــه إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك. أربع مرات
– اللهم إني أ سألك العافية في الدنيا والاخرة . اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي . اللهم أستر عورتي وأمن روعتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .
– لا إلـــه إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد نبيا . ثلاثا
– اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر .
– اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إلـــه إلا أنت . ثلاثا
– اللهم إني أعوذبك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب ا لقبر لا إلـــه إلا أنت . ثلاثا
– سبحــــن الله وبحمده لا قوة إلابالله ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما .
– أصبحنا على فطرة الاسلام وكلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركرين .
– يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلحلي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .
– اللهم أنت ربي لاإلـــــه إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
– اللهم أنت أحق من ذكر وأحق من عبد وأنصر من ابتغي وأرأف من ملك وأجود من سئل وأوسع من أعطى أنت الملك لا شريك لك والفرد لا ند لك كل شيء هالك إلا وجهك لن تطاع إلا بإذنك ولن تعصى إلا بعلمك تطاع فتشكر وتعصى فتغفر أقرب شهيد وأدنى حفيظ حلت دون النفوس وأخذت بالنواصي وكتبت الآثار ونسخت الآجال القلوب لك مفضية والسر عندك علانية ؛الحلال ماأحللت والحرام ما حرمت والدين ما شرعت والامر ماقضيت والخلق خلقك والعبد عبدك وأنت الله االر ؤوف الر حيم ؛أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السمــــوات والارض وبكل حق هو لك وبحق السائلين عليك أن تقيلني في هـــذه العشية وان تجيرني من النار بقدرتك .
– حسبي الله لا إلــــه إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم . سبع مرات
– لاإلــــه إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . عشر مرات
– سبحان الله وبحمده مائة مرة .
– سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة .
– سبحان الله مائة مرة .الحمد لله مائة مرة .
-لا إلــــه إلا الله مائة مرة .
– الله أكبر مائة مرة
– ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات .
– اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .
إلى هنا يقال في الصباح والمساء جميعا ؛ إلا أنه يقال في المساء موضع أصبح أمسى و موضع التذ كير التأنيث ويبد ل النشور با لمصي ر .
ويزاد في المساء
– أمسينا وأمسى الملك لله أعوذ بالله الذي يمسك السماء أن تقع على الارض إلا بإ ذنه من شر ما خلق وذرأ وبرأ .
ويزاد في الصبا ح
– أصبحنا وأصبح الملك لله والكبر ياء والعظمة والخلق والأمر واليل والنهار وما يضحي فيهما لله وحده لا شريك له ؛ اللهم اجعل لي أول هــــــذا النهار صلاحا و أوسطه فلاحا وءاخره نجاحا وأ سأ لك خير الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

5 تعليقات

  1. اللهم هذا اقبال ليلك وادبارنهارك واصوات دعاتك فاغفر لى ..تقال عند اذان المغرب

    …..
    شكرا لكم على هذا المجهود الرائع واحب ان تضاف الى المأثورات لينتفع بها كل مسلم قارئ لها فى هذا الموقع ..وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. شكرا لكم على تلبية الطلب وزيدونا من المأثورات والأدعية الموسمية فإننا دائما ننساها ولا نتنبه لها
    جزاكم الله خيرا

  3. شكرا للمتصفح الدائم المأثورات ستكون ركنا ثابتا على يسار الموقع

  4. طلب من متصفح دائم

    هل يمكننى أن أقدم هذا الطلب إليكم

    هل يمكن أن يكون هذا الدعاء فى مكان قريب أو ثابت حتى يصير بإمكاننا قراءته كل صباح فأنا مثلا فى مكتبى فى أنواذيب أفتح موقعكم قبل مواقع الأنباء لأستفيد منك.
    شكرا

  5. ما شاء الله جزاكم الله خيرا

اترك رد