الفية بن مالك

ألفية ابن مالك هي متن يضم جميع قواعد النحو والصرف العربي في منظومة شعرية يبلغ عدد أبياتها ألفا وبيتين, أبيات على وزن بحرالرجز أو مشطوره.
حظيت ألفية ابن مالك بقبول واسع لدى دارسي النحو العربي، فحرصوا على حفظها وشرحها أكثر من غيرها من المتون النحوية، وذلك لما تميزت به من التنظيم، والسهولة في الألفاظ، والإحاطة بالقواعد النحوية والصرفية في إيجاز، مع ترتيب محكم لموضوعات النحو، واستشهاد دقيق لكل واحد من هذه المواضيع.ألفية ابن مالك هي متن يضم جميع قواعد النحو والصرف العربي في منظومة شعرية يبلغ عدد أبياتها ألفا وبيتين, أبيات على وزن بحرالرجز أو مشطوره.
حظيت ألفية ابن مالك بقبول واسع لدى دارسي النحو العربي، فحرصوا على حفظها وشرحها أكثر من غيرها من المتون النحوية، وذلك لما تميزت به من التنظيم، والسهولة في الألفاظ، والإحاطة بالقواعد النحوية والصرفية في إيجاز، مع ترتيب محكم لموضوعات النحو، واستشهاد دقيق لكل واحد من هذه المواضيع.
صاحب الألفية هو محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني.
(600 هـ-672 هـ)
شروحها :

ولقد لقيت ألفية ابن مالك عناية كبيرة من العلماء، فقام بعضهم بشرحها وإعراب أبياتها، أو وضع حواشٍ وتعليقات عليها، وقد زاد عدد شرَّاح الألفية على الأربعين، من بينهم ابن مالك نفسه، وابنه “محمد بدر الدين” المتوفَّى سنة (686هـ = 1287م)، غير أن أشهر شروح الألفية وأكثرها ذيوعًا هي:
أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك للنحوي الكبير جمال الدين بن هشام الأنصاري المتوفَّى سنة (761هـ = 1359م)،
شرح ابن عقيل لقاضي القضاة بهاء الدين عبد الله بن عقيل ، المتوفَّى سنة (769هـ = 1367م)،
منهج السالك إلى ألفية ابن مالك” المعروف بـ”شرح الأشموني” ، ل أبي الحسن علي نور الدين بن محمد عيسى ، المعروف ب الأشموني ، المتوفَّى سنة (929هـ = 1522م),

ومن اشهر الشروح في موريتانيا طرة واحمرار ابن بونا على ألفية ابن مالك في علوم النحو والصرف , وهو للشيخ العلامة محمد المختار بن بونا الجنكي الشنقيطي المالكي / ت 1220 هـ

ويكيبديا بتصرف

تعليق:
كتاب قيم له حضور بارز في المحظرة الموريتانية عموما وفي محظرة انيفرار خصوصا
وقد كتب الدكتور يحيى بن البرا حول أثر الألفية في بلاد شنقيط رسالة موسعة أفاد فيها وأجاد
وشروح الألفية وحواشيها تعد بالمئات ومنهم من لم يلتزم نص الألفية بل حاذاها ككتاب ابن هشام أوضح المسالك الذي نثرها فيه بأسلوبه الخاص.
ومن أهم ما كتبه الموريتانيون حول الألفية احمرار الشيخ المختار بن بونا الجكني وهو تكميل نظم فيه ما أهمله ابن مالك من التسهيل يقول في أوله: وقد رأى نظم الذي لم ينظم * هنا من التسهيل …..
أما الشرح فهو الطرة التي وضعها على النظمين, وقد حظيت بعناية كبيرة وألفت حولها الحواشي المتعددة, منها حاشية لامحمد بن ألفغ (المخطوط المرفق) , وحاشية لعبد الرزاق بن سيد محمد بن الشيخ أحمد .
وقد قام صديقنا محمد محفوظ بن أحمد المجلسي جزاه الله خيرا بطباعة نسخة من الألفية مضمنا معها نص تكميل ابن بونا, وفي حواشيها حملة صالحة من الشواهد والأنظام للعلماء الموريتانيين مع تراجم مختصرة لهم في الملحق فهي جديرة بالنشر والعناية ,
محمد الأزعر بن حامد

من خط العلامة محمد بن ألفغ:

hachye_1-5f465 hachye_2-94aa9 hachye_3-504dc

View Fullscreen

نسخة مخطوطة من طرة الشيخ محنض باب بن اعبيد الديماني على متن ألفية ابن مالك في النحو :
View Fullscreen

http://niefrar.org/wordpress/wp-content/uploads/2013/04/6oretmahandbaba.pdf

 

8 تعليقات

  1. حقيقة ومجازا جزاكم الله خيرا ولاغرو

  2. الشيخ محنض باب بن اعبيد الديماني له طرة على متن ألفية ابن مالك في النحو وهي ذات قيمة عالية ولم يتعرض فيها لطرة ابن بونا ولا احمراره وتوجد نسخة مخطوطة منها مصورة على الرابط التالي:
    http://www.4shared.com/get/9tQtRt65/______.html

  3. من بين شراح الألفية الموريتانيين العلامة الديماني ابن عمكم الشيخ محنض بابه بن اعبيد وقد شرح أيضا لامية الأفعال لعل أن تذكر شروحها هي الأخرى وشكرا لكم

  4. عبد الرزاق المشار له هو بن سيد محمد بن الشيخ أحمد بن الفاضل, وامحمد سيديا عمه

  5. اعزى كافة اهل انيفرار بعد رحمة المغفور له يعقوب ول عبد اللطيف الذى وافاه الأجل المحتوم اليوم فى قرية انيفرار فإنا لله وإنا وإليه راجعون

  6. ارفع تعازي القلبيه الى جميع اهل انيفرار بعد رحمة المغفور له يعقوب ول التيش اليوم فىى انيفرار

  7. كتاب قيم له حضور بارز في المحظرة الموريتانية عموما وفي محظرة انيفرار خصوصا
    وقد كتب الدكتور يحيى بن البرا حول أثر الألفية في بلاد شنقيط رسالة موسعة أفاد فيها وأجاد
    وشروح الألفية وحواشيها تعد بالمئات ومنهم من لم يلتزم نص الألفية بل حاذاها ككتاب ابن هشام أوضح المسالك الذي نثرها فيه بأسلوبه الخاص.
    ومن أهم ما كتبه الموريتانيون حول الألفية احمرار الشيخ المختار بن بونا الجكني وهو تكميل نظم فيه ما أهمله ابن مالك من التسهيل يقول في أوله: وقد رأى نظم الذي لم ينظم * هنا من التسهيل …..
    أما الشرح فهو الطرة التي وضعها على النظمين, وقد حظيت بعناية كبيرة وألفت حولها الحواشي المتعددة, منها حاشية لامحمد بن ألفغ, وحاشية لعبد الرزاق بن امحمد سيديا بن الشيخ أحمد.
    وقد قام صديقنا محمد محفوظ بن أحمد المجلسي جزاه الله خيرا بطباعة نسخة من الألفية مضمنا معها نص تكميل ابن بونا, وفي حواشيها حملة صالحة من الشواهد والأنظام للعلماء الموريتانيين مع تراجم مختصرة لهم في الملحق فهي جديرة بالنشر والعناية
    توجد على هذا الرابط:
    http://archive.org/details/alfiya-i7mirar

  8. شكرا جزيلا على نشر هذا المتن ولدي طلب يتمثل في جمع أنظام تقاييد أهل انيفرار خصوصا وأهل اكيدي عموما كمحمد بن الفغ وغيره على الألفية لتبرز القيمة المضافة لهذا المتن في هذا الموقع فالنص لوحده قد يكون متوفرا في كثير من المواقع
    وشكرا مرة أخرى وبارك الله في جهودكم القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.