الرئيسية / قراءات أدبية / مظاهر بارزة .. من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم بقلم الأستاذ: محمدن بن احمدناه

مظاهر بارزة .. من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم بقلم الأستاذ: محمدن بن احمدناه

مظاهر بارزة من عظمة الرسول عليه الصلاة والسلام هي العنوان الذى اختاره العارف بالله احماده بن ابا لورقات طريفة ضمنها بعضا من شمائل الرسول عليه الصلاة والسلام . وقد صدرت هذه الورقات في صورة كتيب متواضع في شكله عظيم في معناه وذلك في نطاق المطبوعات التى قام بها ” مكتب التوفيق للنشر و الأدوات المكتبية” مظاهر بارزة من عظمة الرسول عليه الصلاة والسلام هي العنوان الذى اختاره العارف بالله احماده بن ابا لورقات طريفة ضمنها بعضا من شمائل الرسول عليه الصلاة والسلام . وقد صدرت هذه الورقات في صورة كتيب متواضع في شكله عظيم في معناه وذلك في نطاق المطبوعات التى قام بها ” مكتب التوفيق للنشر و الأدوات المكتبية”
صدر الكتاب في حوالي 14 صفحة مرقونة من الحجم المتوسط تتضمن الصفحات السبع الأولى منها تعريفا بالمؤلف يلقى بعض الأضواء على شخصيته. وقد جاء في التعريف:
(… فالأستاذ احماده بن محمدُّ بن ابا ، المولود سنة 1914 ، يعتبر من أعظم رجالات العلم والتصوف الذين تزهو وتفخر بهم بلادنا اليوم، والذين يشكلون الدعامات الأساسية التى ترتكز عليها هذه الأمة من أجل تحقيق نهضة مباركة توازن بين ضرورات الجسم ومتطلبات الروح. هذه النهضة التى يتوق إليها كل مواطن مخلص وتشرئب إليها الأعناق بلهفة بالغة)


ثم يستطرد التعريف، في تبيان القيمة الروحية التى يحتلها الكتاب فيقول:
(.. إن الشيخ العارف بالله احماده بن محمد بن ابا، يعتبر اليوم نبراسا ساطعا ينير لنا طريق الحكمة والحق، ونورا مضيئا يبدد ظلام الحيرة والجهل، وكعبة آمال يلوذ بها كل مؤمن خالص النية، متوقد الضمير، صادق العاطفة، يبحث عن طريق الخلاص الحقيقي من ويلات هذا العصر الذى طغت فيه المادة، وتلاشت القيم الروحية، واضمحلت الأخلاق و أصبح الإنسان مفرغا من إنسانيته تائها في بحر سحيق من ظلمات الجهل والحيرة والشك).
ثم يعرض التقديم لشخصية الكاتب فيقول عنه إنه (.. يتميز بتواضعه الشديد و إقباله على الفقراء والمساكين ، تحدوه إلى ذلك رغبة جامحة في تلبية حاجة لمسلم أو إسداء معروف لمحتاج).
وبالإضافة إلى ذلك يتميز الأستاذ. احماده بالصفات الحميدة، والأخلاق الطيبة، والتمسك بالشريعة، والمآثر العالية، كما يمتاز بعمق الثقافة الدينية والتاريخية والأدبية، وحسن المجلس ، وجمال المعاشرة ، ونبل النادرة والحكمة، وهذه المآثر العالية هي التى رفعت ذكره – خلافا لما يريد هو لنفسه- وجعلت له مقاما محمودا بين الناس.
وينتهى الكلام عن شخصية الكاتب بهذه الفقرة:
(وبالإضافة إلى هذه الخصال الحميدة، والعلم الغزير ، يتسم الأستاذ احماده بالإستقامة التامة إلى درجة كبيرة ولله در القائل: ( إذا لم يكن العالم المستقيم وليا ، فليس على وجه الأرض ولي ولا صالح )

يتواصل

المصدر: أرشيف الوكالة الموريتانية للأنباء
جريدة الشعب الصادرة يوم الأحد 20 اكتوبر 1985

شاهد أيضاً

أبيات جديدة للإداري الأديب محمد فال بن عبد اللطيف

وصلت بريد الموقع أبيات جديدة للإداري الأديب الأستاذ محمد فال بن عبد اللطيف، و كان ...

2 تعليقان

  1. (إذا لم يكن العالم المستقيم وليا ، فليس على وجه الأرض ولي ولا صالح ) عبارة جميلة ..العلم والسلوك وحسن الخلق ..وبضدها تتبين الأشياء..واخيرت باحماد وباهل انيفرار

  2. مجهود تنقيبي وبحثي يذكر فيشكر لموقعكم المحترم ، لكن كيف يمكننى الحصول على الورقات السبع التى كتبهاالأديب الإداري بدن عن شيخه أحماد بن ابا رحمه الله.
    خصوصا أن النسخ التى وصلت إلى الحي من الكتاب قد أمر احماد في حياته بحذف الترجمة منها تواضعا منه وخوفا من أن يشار إليه بالبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.