الرئيسية / الاخبار / تقرير حول الأنشطة الرياضية

تقرير حول الأنشطة الرياضية

لجنة تحضير أسبوع انيفرار الثقافي 

لجنة الرياضة

 

أشرفت اللجنة الرياضية،على تنظيم بطولة محلية في لعبة كرة القدم، حيث اقتنت جميع المستلزمات الضرورية لذلك، كما قامت – بالتعاون مع شباب الحي- بتنظيف الملعب وتعليم حدوده بالزيوت وتثبيت الشباك وغير ذلك.

وقد قررت اللجنة أن تجمع بين الرياضة والثقافة، من خلال إطلاق أسماء آبار قديمة – كان أهل انيفرار يسكنونها حسب ظروف الأمن والكلأ  – على الفرق الأربعة التي تم تكوينها، حيث عقدت اللجنة اجتماعا تحسيسيا مع أعضاء كل فريق شرحت لهم فيه أصل التسمية وزودتهم بمعلومات تاريخية عن كل بئر.

مختصر عن أسماء الفرق الأربعة:

احسي ميلود

سمي باسم حافره السيد ميلود بن ابراهيم، ويطلق عليه أيضا لقب ذي المساجد ولا تزال شجرة “تيشط” التى كانت محراب الإمام ناصر الدين قائمة إلى يومنا هذا، وكان السلف يحافظون عليها ويعلمونها بحبال القد ليلا تتناسى. و قد جصصت هذه البئر في أواخر الأربعينات من القرن العشرين و بها حاضرة أهل أعمر إيديقب اليوم.

لعبونات

تقع لعبونه على بعد ثلاث كيلو مترات شرقي انيفرار، سكنها هذا الحي فترة  طويلة من الزمن حتى أصبح اسمها مقترنا بازدهار الحي العلمي و المادي و السياسي.

آشكركط

 تسمى تارة بتشكركر وتقع على بعد 10 كيلومترات إلى الجنوب الشرقي من القرية، و قد جصصت بالأسمنت عام 1957  و على نجدها الشرقي مدفن عظيم، و هي اليوم عامرة.

sporttt

صورة لفريق آشكركط 

قلمونة

بئر قديمة تقع شمال الحي على بعد كيلومتر ونصف ولا تزال آثار حفرها قائمة حتى اليوم.

sport

صورة لفريق قلمونة

إنتاج فيديو قصير عن لعبة “التود” المحلية

قامت اللجنة أيضا بإطلاع الشباب على لعبة “التود” التى كانت هي الرياضة السائدة في الحي حتى منتصف السبعينات، وذلك من خلال عرض فيديو قصير أنتجه موقع أخبار انيفرار بالتعاون مع اللجنة التحضيرية لأسبوع انيفرار الثقافي، وقد تعرف الشباب من خلاله على أهم قواعد اللعبة وقوانينها وأدبياتها وأشهر لاعبيها المحليين.

 

ملخص عن البطولة الرياضية:

افتتحت الدورة الرياضية يوم الجمعة الموافق  11 اغشت 2017، ودامت ستة أيام بمعدل مباراة واحدة كل يوم ، وقد جمعت المباراة الإفتتاحية فريقي قلمون وآشكركط حيث فاز الأخير بثلاثة أهداف مقابل واحد. أما المباراة الثانية فقد جمعت فريقي احسي ميلود ولعبونات وكان النصر حليف احسي ميلود بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وتوالت البطولة بعد ذلك؛ حيث لعب كل فريق ثلاثة مباريات، ليتأهل إلى التهائي فريقا آشكركط بالعلامة الكاملة ثلاثة انتصارات، وقلمونة بخسارة وانتصارين .

جرت المباراة النهائية يوم  17/08/2017 بملعب القرية وسط حضور جماهيري هام،  وقد فاز بها فريق آشكركط بثلاثة أهداف مقابل واحد.

stade

وسلم السيد محمد ول بد عضو لجنة التنظيم الكأس إلى قائد فريق آشكركط السيد السالك بن زيدان

coup

وتقاسم لقب هداف البطولة كل من أحمدُ بن أحمد سالم بن دمين، ومحنض بن المولود بن محنض ب 6 أهداف لكل منهما.

كما حصل سيد محمد بن بل على جائزة أحسن حارس مرمى في البطولة.

ونال اللاعبان الشيخ أحمد بن يعقوب وميمون بن محمد العبد جائزة التحلي بالروح الرياضية.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الفائزين ينتمون إلى فريق آشكركط الذي أحرز اللقب.

أما لجنة التحكيم فقد تكونت من احماد بن امهال كحكم مركزي، وفالي بن محمدن وأدى بن يعقوب كحكمي تماس

وقد أشرف على تحكيم المباراة النهائية الحكم المخضرم السيد امنى بن أحمد

وقد تم تكريم الفريق الفائز ووصيفه في الليلة الختامية من خلال منح قادتهم أوسمة تقديرية وجوائز عينية.

اترك رد