الرئيسية / الاخبار / محمد بن ببها يشارك في معجم تاريخي للغة العربية

محمد بن ببها يشارك في معجم تاريخي للغة العربية

شارك الدكتور محمد بن ببها مع مجموعة من الباحثين العرب في تأليف كتاب تحت عنوان “نحو معجم تاريخي للغة العربية” و قد قدّم لهذا الكتاب الدكتور عزمي بشارة بمقدمة عنوانها “ربَّ همة أحيت أمة”. ويعالج الكتاب قضايا لغوية ملحة وشائكة ومعاصرة مثل “المدّونة اللغوية” و”المدونات المحوسبة” و”تقنيات الإفادة من المدونات المحوسبة” و”التصميم الحاسوبي للمدونات” و”البرامج الحاسوبية”.شارك الدكتور محمد بن ببها مع مجموعة من الباحثين العرب في تأليف كتاب تحت عنوان “نحو معجم تاريخي للغة العربية” و قد قدّم لهذا الكتاب الدكتور عزمي بشارة بمقدمة عنوانها “ربَّ همة أحيت أمة” . ويعالج الكتاب قضايا لغوية ملحة وشائكة ومعاصرة مثل “المدّونة اللغوية” و “المدونات المحوسبة” و “تقنيات الإفادة من المدونات المحوسبة” و “التصميم الحاسوبي للمدونات” و”البرامج الحاسوبية” . كما تناول الكتاب دراسات منهجية في شأن المعجم التاريخي للغة العربية ومنهج أوغست فيشر في المعجم التاريخي وغير ذلك من الموضوعات المهمة. وقد شارك في بحوث هذا الكتاب مجموعة من الباحثين اللغويين من لبنان وسورية والمغرب وتونس وموريتانيا ومصر والأردن والسعودية، الأمر الذي يدل مجددًا على الحاجة إلى جهدٍ جبارٍ لإنجاز مهمة المعجم التاريخي للغة العربية الذي أخذ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على عاتقه رعايته.

وقد تشكّل مجلس علمي للمعجم مؤخرًا برئاسة الدكتور رمزي بعلبكي، وبدأت مؤسسة المعجم بالعمل في إطار المركز العربي. ويأمل واضعو الكتاب أن يسهم هذا الجهد في تغطية بعض جوانب القصور المعجمي قياسًا على اللغات العالمية الحية مثل الإنكليزية مثلًا. أما المساهمون في بحوث الكتاب فهم: بسام بركة، وحامد السحلي، وحسن حمزة، ورشيد بلحبيب، وعبد الحق لخواجة، وعبد الرزاق بنور، وعبد العزيز الحميد، وعبد العلي الودغيري، وعبد المجيد بن حمادو، وعبد المحسن الثبيتي، وعز الدين البوشيخي، وعز الدين مزروعي، وعودة أبو عودة، ومحمد رقاس، محمد العبيدي، ومحمد ولد بباه ، والمعتز بالله طه. ويقع الكتاب في 439 صفحة من القطع الكبير.

هذا وكان محمد بن ببها قد ناقش[ دوكتوراه حول التحليل الصرفي و تطبيقاته->http://niefrar.org/spip.php?article208] السنة الأخيرة. كما فازأيضا [ بجائزة الإبداع والابتكار التقني التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.->http://niefrar.org/spip.php?breve3]

3 تعليقات

  1. مشارك
    أطال الله عمره وحفطه ورعاه وسدد خطاه أمال ل حمود يوك وخيرت

  2. بارك الله فيه وعليه وحفظه ورعاه من المكاره ونجاهمن عين الحسود وبلغ فيه المقصود

  3. بارك الله في الأخ محمد ببها و سدد خطاه

اترك رد