الرئيسية / الاخبار / ندوة فكرية لنقاش مضامين كتاب بعنوان: “اللغة العربية و الهوية في موريتانيا”لمؤلفه الدكتور محمد فال الحسن ولد أمين

ندوة فكرية لنقاش مضامين كتاب بعنوان: “اللغة العربية و الهوية في موريتانيا”لمؤلفه الدكتور محمد فال الحسن ولد أمين

نظم المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الاستراتيجية، قبل أيام بفندق ايمان بالعاصمة أنواكشوط، ندوة لنقاش كتاب صادر عن المركز تحت عنوان : اللغة العربية و الهوية في موريتانيا لمؤلفه الدكتور محمد فال الحسن  ولد أمين وذلك بحضور أساتذة جامعين وشخصيات دبلماسية وشعراء ومثقفين، كما حظيت بحضور إعلامي متميز.

arton241

الدكتور محمد فال الحسن  ولد أمين

وقد بدأت المناقشة بتقديم المؤلف لعرض عن كتابه شرح من خلاله المسارات والمحطات التي مرت بها اللغة العربية في المؤسسات التعليمية والإدارات الحكومية منذ تأسيس الدولة. وخلص إلى أن اللغة العربية رغم كل المضايقات التي تعرضت لها، أثبتت أنها تمثل هوية راسخة لجميع مكونات المجتمع الموريتاني، لكونها لغة القرآن، وأن اللغة الفرنسية كانت وماتزال غريبة على المجتمع رغم قرن من فرضها عليه.

لتتوالى بعد ذلك مداخلات الأساتذة المناقشين في مقدمتهم كانت مداخلة الأستاذ لكبيد ولد حمديت الذي أثنى على المؤلف وثمن عمله، ودعا إلى تشجيع مثل هذه الأعمال العلمية القيمة. وقد وافق المؤلف في أغلب الإستنتاجات التي خرج بها.

habibe

الأستاذ لكبيد ولد حمديت

لتأتي بعد ذلك كلمة الأستاذ الخليل النحوي الذي شكر المؤلف وبين أن اللغة العربية لغة مستقبل وأن الإخوة الزنوج في الدول المجاورة ـ ورغم عدم وجود مجموعات عربيةـ تحرص على تعلم اللغة العربية للمحافظ على شعائر الدين الإسلامي، أما في موريتانيا فإن مسألة اللغة العربية ليست محل خلاف، ولا تواجه أي اعتراض من مكون من مكونات المجتمع.

images

الأستاذ الخليل النحوي

أما الأستاذ ممدو الطيب، فلاحظ على المؤلف انطلق من خلفية قومية عروبية وختم برؤية إسلامية متزنة، وقد دعا إلى أن نقرب وجهات النظر في مايخدم مصلحة البلد بعيدا عن التعصب للآراء الشخصية.

وجاءت بعد ذلك مداخلات الجمهور التي أثرت الموضوع، من خلال تنوعها في الطرح حيث اتفقت على ضرورة احترام اللغة العربية والدعوة إلى يجاد سبل للابقاء عليها والمحافظة على اللغات الوطنية التي تعكس تنوع وثراء ثقافة البلاد.

نقلا عن موقع الطوارئ

كما استضافت قناة المرابطون الدكتور محمد فال الحسن بن امين في برنامج المشهد للحدث عن الكتاب وإليكم المقابلة:

شاهد أيضاً

السيدبداه بن الشيخ بن الشام في ذمة الله

علمنا ببالغ الحزن والأسى برحيل السيدبداه بن الشيخ بن الشام عن هذه الدار الفانية والتحاقه بالرفيق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.