الرئيسية / الاخبار / محمد ببها يناقش دكتوراه حول التحليل الصرفي وتطبيقاته

محمد ببها يناقش دكتوراه حول التحليل الصرفي وتطبيقاته

ناقش الباحث محمد ولد عبد الله ولد ببها رسالة دكتوراه في وجده يوم الثلاثاء، 08-10-2013، وذلك بكلية العلوم والتقنيات من جامعة “محمد الأول”، وكان عنوان الرسالة: “مساهمة في التحليل الصرفي وتطبيقاته على التشكيل الآلي للغة العربية”، وقد كانت اللجنة مكونة من الدكاترة الآتية أسماؤهم تواليا:ناقش الأخ الباحث محمد ولد عبد الله ولد ببها رسالة دكتوراه في وجده يوم الثلاثاء، 08-10-2013، وذلك بكلية العلوم والتقنيات من جامعة “محمد الأول”، وكان عنوان الرسالة: “مساهمة في التحليل الصرفي وتطبيقاته على التشكيل الآلي للغة العربية” ، وقد كانت اللجنة مكونة من الدكاترة الآتية أسماؤهم تواليا:
ـ عز الدين مزروعي رئيسا
ـ الأستاذ عبد الحق لخواجه مؤطرا
– الأستاذ عبد الوافي مزيان مؤطرا
– الأستاذ كريم بوزوبع مقررا
– الأستاذ عبد الله يوسفي مقررا
– الأستاذ عبد الرحيم بودلال مقررا

وقد قَدَرَت اللجنة الرسالة قدرها، وحظيت بإعجاب أعضائها حتى قال أحدهم: إنها أفضل عمل قدم في ميدانه على المستوى الفردي، كما كان التقديم مجادلة في العلم بين اللجنة والباحث، تميز بوفرة أسئلتها، وسرعة أجوبته، وقد شكر أحد الأساتذة الطالب لما قدمه للكلية، وبما مده من جسور تواصل بينها وبين مؤسسات، وجامعات أخرى،

وفي الختام منحت اللجنة الباحث درجة “مشرف جدا”

والجدير بالذكر أن الباحث فاز بالسنة الماضية [بجائزة الإبداع والابتكار التقني التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. ->http://www.niefrar.org/spip.php?breve3]

9 تعليقات

  1. احمد ولد امم

    وخيرت أكبيرة والله أو عالم ملان الً يستهال ذاك كامل، وإن كان الشخص كما قيل يعرف إما في السفر أو في السكن والحمد لله كنت موفقا لأن أسكن معه ، فكان الأخ والأب المعلم ووووووووووو ،ولست أنا وحدي بل جميع الطلبة تشهد بذللك، كان حقيقة مدرسة لجميع العلوم فتبارك الله ولجميع الطلبة بمختلف تخصصاتها، وهذا إن دلً علي شئ فإنما يدل علي أنه أبن بيئة علمية لا يتقاعس عن طلب العلم وعلي أن ينفع به ذوي الحاجات له, فجزاه الله خيرا وبارك فيه ودامه وأسبل له الخير ووفقه وسددً خطاه.

  2. وخيرت أكبيرة والله أو عالم ملان الً يستهال ذاك كامل، وإن كان الشخص كما قيل يعرف إما في السفر أو في السكن والحمد لله كنت موفقا لأن أسكن معه ، فكان الأخ والأب المعلم ووووووووووو ،ولست أنا وحدي بل جميع الطلبة تشهد بذللك، كان حقيقة مدرسة لجميع العلوم فتبارك الله ولجميع الطلبة بمختلف تخصصاتها، وهذا إن دلً علي شئ فإنما يدل علي أنه أبن بيئة علمية لا يتقاعس عن طلب العلم وعلي أن ينفع به ذوي الحاجات له, فجزاه الله خيرا وبارك فيه ودامه وأسبل له الخير ووفقه وسددً خطاه.

  3. أحمد ولد أمم

    وخيرت أكبيرة والله أو عالم ملان الً يستهال ذاك كامل، وإن كان الشخص كما قيل يعرف إما في السفر أو في السكن والحمد لله كنت موفقا لأن أسكن معه ، فكان الأخ والأب المعلم ووووووووووو ،ولست أنا وحدي بل جميع الطلبة تشهد بذللك، كان حقيقة مدرسة لجميع العلوم فتبارك الله ولجميع الطلبة بمختلف تخصصاتها، وهذا إن دلً علي شئ فإنما يدل علي أنه أبن بيئة علمية لا يتقاعس عن طلب العلم وعلي أن ينفع به ذوي الحاجات له, فجزاه الله خيرا وبارك فيه ودامه وأسبل له الخير ووفقه وسددً خطاه واليعذرني لنشر الكاف الذ قد قيل له وفعلا كان القائل صائبا بل مكتشفا:
    حمود راجل وأمعناه ـ ماعند أصحــاب لٌ ردً
    أخير أمن الننً بباه ـ وأخير أمن الننً بدَ
    وحاولت أن أطلع الكاف رغم أني متطفل علي الأدب الحساني وذلك لأنه يستحق الكثير والكثير
    الطلعة:
    مثل نادر فالناس أوساس ـ حمود ماه كيف النـــــاس
    خلٌوق، أو لا يكدر ينـقاس ـ وأللً واس ذاك أتعــــــدً
    وأيد فالناس الا تـــملاس ـ يسو هون اويسو أف جــــدً
    وأمن الناس ألديم تنكاس ـ وقت الخيـــر أوقت الـشدً

  4. [| [({{هنيئا لحمـــودَ اكتمال المغانـــم۞ نُــــــباهي به أهلَ العلوم الأكــــارم

    فعلم الخَوَارَزْمِي ذَلًــلتَ صعـــــــــبه۞ ليضحي لعلم الصرف مثْلَ المَناسِم

    وَذَ النحو أمسى في الحواسيبِ مُدْمَجًا۞فصارت تضاهي نجل عَدٌودَ سالِم}})] |]

  5. هنيئا لحمودَ اكتمال المغانـــم۞ نُـــباهي به أهلَ العلوم الأكارم
    فعلم الخَوَارَزْمِي ذَلًلتَ صعــــــبهه۞ ليضحي لعلم الصرف مثْلَ المَناسِم
    وَذَ النحو أضحى في الحواسيبِ مُدْمَجًا۞فصارت تضاهي نجل عدود سالم

  6. والجدير بالذكر أن الباحث فاز بالسنة الماضية بجائزة الإبداع والابتكار التقني التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

    كما كان منزله في حي القدس بوجده حرما علميا، يأوي إليه الطلبة، وجامعة تُدرس فيها المعلوماتية، و الرياضيات، والفيزياء، والإنكليزية، والفرنسية…، وغير ذلك مما يحتاجه الطلبة الموريتانيون، وكأن لسان حاله يقول محورا ما قال ابن بونه:

    قد اتخذنا “سطوح القدس” مدرسة بـــــها نبين عـــــــــــلم الله تبــــيانا
    ولا ننسى أن نقول: إن تمكن الباحث من اللغة العربية، واتصاله العميق بالتراث الإسلامي، كان وراء نجاحه العلمي كما يتضح من عنوان الرسالة.

  7. بارك الله فيك وأكثر الله أمثالك شرفتنايا حموده وشرفت موريتانيا وجعلك الله مثالا يحتذى به من طرف شبابنا الذي تاه في تقليد في غير محله

  8. لا غرو ما شاء الله

  9. مبروك للدكتور حمود وإلى الأمام دائما إن شاء الله

اترك رد