الرئيسية / أدب المراثي / يعقوب بن عبد الله بن أبُنْ يرثى المرحوم يعقوب بن عبد اللطيف

يعقوب بن عبد الله بن أبُنْ يرثى المرحوم يعقوب بن عبد اللطيف

يعقوب بن عبد الله بن أبُنْ يرثى فقيد انيفرار المرحوم الشيخ يعقوب بن عبد اللطيف
*
*
*

لَيْسَ لِنَــفْسٍ فِي الَبقَا مَطْمَــعُ *** يَا لَيْتَهَا بِالمُقْتَــــــــضَى تَقـْـــنَعُ
تَبْغِ الخُــلُودَ فِي الّدُّنى خِطَّـةً *** وَالمَوتُ مِنْ تَخْطِيـــطِهَا أَسْرَعُ
لِذَا دُعيـنَا لِلِّرضَى بِالقَــضَــا *** فَالرَّبُّ أَدْرَى بِالَّــــذِي يَـــصْنَعُ
وَالعَبدُ مُهْـــــطِعٌ إِلَى أَمْـــرِهِ *** رَاضٍ بِهِ وَالعَــــيْنُ قَدْ تَدْمَـــــعُ يعقوب بن عبد الله بن أبُنْ يرثى فقيد انيفرار المرحوم الشيخ يعقوب بن عبد اللطيف
*
*
*

[| [(

لَيْسَ لِنَــفْسٍ فِي الَبقَا مَطْمَــعُ *** يَا لَيْتَهَا بِالمُقْتَــــــــضَى تَقـْـــنَعُ

تَبْغِي الخُــلُودَ فِي الّدُّنى خِطَّـةً *** وَالمَوتُ مِنْ تَخْطِيـــطِهَا أَسْرَعُ

لِذَا دُعيـنَا لِلِّرضَى بِالقَــضَــا *** فَالرَّبُّ أَدْرَى بِالَّــــذِي يَـــصْنَعُ

وَالعَبدُ مُهْـــــطِعٌ إِلَى أَمْـــرِهِ *** رَاضٍ بِهِ وَالعَــــيْنُ قَدْ تَدْمَـــــعُ

لَقَدْ مَضَى النُّورُ الًّذِي زَانَــنَا *** فَحَيُّنـــَا مِنْ بَعْدِهِ بَلْقـَـــــــــــــعُ

يَعْقُوبُ قَدْ مَــــضَى إِلَى رَبِّهِ *** وَالْخَيــْرً فِي إهـَـــابِهِ أَجْمَـــــعُ

فِيهِ التُّقَى فِيهِ النَّقىَ وَالصَّفَـا *** وَ أَمَّهـَاتُ المَــــــــذْهَبِ الأَرْبَعُ

وَالنَّحْوُ فِيــــــهِ وَالُّلغَى كُلُّهَا *** فِيهِ الكِتَـابُ حَلَّ وَ(الْــــــمَجْمَعُ)

وَ الشِّعْرُ فِيهِ جُـلُّ أَغْرَاضِـهِ *** فَالشَّيـــْخُ هُوَّ الشَّاعِرُ المُــــْبدِعُ

عِلْمُ البَيَانِ فِيـــهِ أَنْواعــُــــهُ *** فَصَدْرُهُ لِلْعــِلمِ مُسْــــــــــتَوْدَعُ

وَجْهَ النَّهَارِ صَــــائِمٌ ذَاكِـــرٌ *** وَاللَّـــيلُ فِيهِ خَاشِــــــــعٌ يَرْكَعُ

العَالِمُ العَامِلُ وَ الــــمُقْتَـــفَى *** القاَرِئُ القَـــانِــــــتُ وَ الأَوْرَعُ

المُطْعِمُ المُعْــــتَرَّ مِــنْ رِفْدِهِ *** وَالنَّــاسُ فِي تَحُـــــوطَ قَدْ تَمْنَعُ

يَلْقَى الضُّيُوفَ بَاسِمـًـا بِالفِرَا *** شِ وَالشَّرَابِ وَالقِـــــــرَا يَتْبَعُ

فِى مَجْلِسٍ يُمْتَعُ مَنْ أَمَّــــــهُ *** لِله ذَاكَ المَـجْلِسُ المُمْـــــــــتِعُ

مَضَى وَفِعْلُهُ يُرَى شَاهِــــــدًا *** مَا مَاتَ مَنْ أَبْقَى لِمَا يَنْفَـــــعُ

يَا دَوْحَةً نَبْأَى بِهَا كُــــــــــلُّنا *** أَنْتِ المَلاَذُ وَالحِمَى الأَرْفَـــعُ

كُونِي مِجَنَّا عَنْ حِمَى حَيِّــــنَا *** فَنِعْمَ حَشْوُ الدِّرْعِ وَالمُــدْرَعُ

وإِنَّ لِى مِنْ إِسْمِــــــــهِ حُظْوَةً *** فِي نَيْلِ بَعْضِ سِرِّهِ تَطْمَـــــعُ )] |]

26 تعليقات

  1. بباه الداهي

    الأخ سيدي كيف صباح باريس
    الرجاء اعتبار التعليق الأخير

  2. بباه الداهي

    السلام على الأخ الصالح
    القصيدة مؤثرة جدا، ولكن لله درك حين تقول:
    لَقَدْ مَضَى النُّورُ الًّذِي زَانَــنَا *** فحَيُّنـــَا مِنْ بَعْدِهِ بَلْقـَـــــــــــــعُ

    يَعْقُوبُ قَدْ مَــــضَى إِلَى رَبِّهِ *** وَالْخَيــْرً فِي إهـَـــابِهِ أَجْمَـــــعُ
    …………………………………………………….
    بيتان من وقعهما يا ترى **************** “للحجار” أي منهما أقطع؟

  3. بباه الداهي

    السلام على الأخ الصالح
    القصيدة مؤثرة جدا، ولكن لله درك حين تقول:
    لَقَدْ مَضَى النُّورُ الًّذِي زَانَــنَا *** فحَيُّنـــَا مِنْ بَعْدِهِ بَلْقـَـــــــــــــعُ

    يَعْقُوبُ قَدْ مَــــضَى إِلَى رَبِّهِ *** وَالْخَيــْرً فِي إهـَـــابِهِ أَجْمَـــــعُ
    …………………………………………………….
    بيتان من وقعهما يا ترى **************** “للأحجار” أي منهما أقطع؟

  4. من اجّ ولد الدي عمدة بلدية" أكجرت"

    وإِنَّ لِى مِنْ إِسْمِــــــــهِ حُظْوَةً *** فِي نَيْلِ بَعْضِ سِرِّهِ تَطْمَـــــعُ
    بارك الله في أخينا يعقوب وبلغه نيل جميع سر سميه الفقيد الذي يجمع من المحامد ما يغري الشعراء والكتاب برثائه ….
    لقد أحسن أخي من حيث المعنى: عندما عدد خصال الراحل مركزا منها على حلي الفتيان:علم اللغة بجميع فروعه، كما أحسن ـ لعمري ـ من حيث المبنى عندما اختار هذا البحر السريع الايقاع، وروي العين ذي الموسيقى الشجية، شجى يناسب المقام،وهو بذالك يذكرني بمرثية أبي ذؤيب الهذلي:
    أمن المنون وريبها تتوجع @ والدهر ليس بمعتب من يجزع
    تعازينا لأهلنا في “انيفرار” اإيفاء بحقها علينا التي اكتسبته بإنجابها لكوكبة من العلماء والأدباء والكتاب والمثقفين: أمثال محمد فال ولد عبد اللطيف، ومحمذن باب بن اشفغ و عبد الرحمان بن الشيخ احمد……
    ولولا خوف الجرح لذكرت أخي وزميلي يعقوب ولد اليدالي،خصوصا أن الشهادة للاخ لا تقبل إلا من المبرزمع انتفاء بروز التهمةكما قال في التحفة:
    ولأخيه يشهد المبرز @ إلا إذا التهمة فيه تبرز.
    ودعني هنا أدعي أبوتهم لأستحل تمثل قول الفرزدق:
    أولئك آبائي فجئني بمثلهم @ إذا جمعتنا ياجرير المجامع.

  5. من اجّ ولد الدي عمدة بلدية" أكجرت"

    وإِنَّ لِى مِنْ إِسْمِــــــــهِ حُظْوَةً *** فِي نَيْلِ بَعْضِ سِرِّهِ تَطْمَـــــعُ
    بارك الله في أخينا يعقوب وبلغه نيل جميع سر سميه الفقيد الذي يجمع من المحامد ما يغري الشعراء والكتاب برثائه ….
    لقد أحسن أخي من حيث المعنى: عندما عدد خصال الراحل مركزا منها على حلي الفتيان:علم اللغة بجميع فروعه، كما أحسن ـ لعمري ـ من حيث المبنى عندما اختار هذا البحر السريع الايقاع، وروي العين ذي الموسيقى الشجية، شجى يناسب المقام،وهو بذالك يذكرني بمرثية أبي ذؤيب الهذلي:
    أمن المنون وريبها تتوجع @ والدهر ليس بمعتب من يجزع
    تعازينا لأهلنا في “انيفرار” خصوصا و أولاد ديمان عمومااإيفاء بحقها علينا التي اكتسبته بإنجابها لكوكبة من العلماء والأدباء والكتاب والمثقفين: أمثال المختار ولد حامدن، ومحمد فال ولد عبد اللطيف، وسيداحمد ولد الأمير……ولولا خوف الجرح لذكرت أخي وزميلي يعقوب ولد اليدالي،خصوصا أن الشهادة للاخ لا تقبل إلا من المبرزمع انتفاء بروز التهمةكما قال في التحفة:
    ولأخيه يشهد المبرز @ إلا إذا التهمة فيه تبرز.
    ودعني هنا أدعي أبوتهم لأستحل تمثل قول الفرزدق:
    أولئك آبائي فجئني بمثلهم @ إذا جمعتنا ياجرير المجامع.

  6. اجّ ولد الدي عمدة بلدية" أكجرت"

    وإِنَّ لِى مِنْ إِسْمِــــــــهِ حُظْوَةً *** فِي نَيْلِ بَعْضِ سِرِّهِ تَطْمَـــــعُ
    بارك الله في أخينا يعقوب وبلغه نيل جميع سر سميه الفقيد الذي يجمع من المحامد ما يغري الشعراء والكتاب برثائه ….
    لقد أحسن أخي من حيث المعنى: عندما عدد خصال الراحل مركزا منها على حلي الفتيان:علم اللغة بجميع فروعه، كما أحسن ـ لعمري ـ من حيث المبنى عندما اختار هذا البحر السريع الايقاع، وروي العين ذي الموسيقى الشجية، شجى يناسب المقام،وهو بذالك يذكرني بمرثية أبي ذؤيب الهذلي:
    أمن المنون وريبها تتوجع @ والدهر ليس بمعتب من يجزع
    تعازينا لأهلنا في “انييفرار”اإيفاء بحقها علينا التي اكتسبته بإنجابها لكوكبة من العلماء والأدباء والكتاب والمثقفين: أمثال المختار ولد حامدن، ومحمد فال ولد عبد اللطيف، وسيداحمد ولد الأمير……ولولا خوف الجرح لذكرت أخي وزميلي يعقوب ولد اليدالي،خصوصا أن الشهادة للاخ لا تقبل إلا من المبرزمع انتفاء بروز التهمةكما قال في التحفة:
    ولأخيه يشهد المبرز @ إلا إذا التهمة فيه تبرز.

    ودعني هنا أدعي أبوتهم لأستحل تمثل قول الفرزدق:
    أولئك آبائي فجئني بمثلهم @ إذا جمعتنا ياجرير المجامع.
    ولولا جوف الجرح ل

  7. اجّ ولد الدي عمدة بلدية" أكجرت"

    وإِنَّ لِى مِنْ إِسْمِــــــــهِ حُظْوَةً *** فِي نَيْلِ بَعْضِ سِرِّهِ تَطْمَـــــعُ
    بارك الله في أخينا يعقوب وبلغه نيل جميع سر سميه الفقيد الذي يجمع من المحامد ما يغري الشعراء والكتاب برثائه ….
    لقد أحسن أخي من حيث المعنى: عندما عدد خصال الراحل مركزا منها على حلي الفتيان:علم اللغة بجميع فروعه، كما أحسن ـ لعمري ـ من حيث المبنى عندما اختار هذا البحر السريع الايقاع، وروي العين ذي الموسيقى الشجية، شجى يناسب المقام،وهو بذالك يذكرني بمرثية أبي ذؤيب الهذلي:
    أمن المنون وريبها تتوجع @ والدهر ليس بمعتب من يجزع
    تعازينا لأهلنا في “انييفرار”اإيفاء بحقها علينا التي اكتسبته بإنجابها لكوكبة من العلماء والأدباء والكتاب والمثقفين: أمثال المختار ولد حامدن، ومحمد فال ولد عبد اللطيف، وسيداحمد ولد الأمير……ولولا خوف الجرح لذكرت أخي وزميلي يعقوب ولد اليدالي،خصوصا أن الشهادة للاخ لا تقبل إلا من المبرزمع انتفاء بروز التهمة كما قال في التحفة:
    ولأخيه يشهد المبرز @ إلا إذا التهمة فيه تبرز.

    ودعني هنا أدعي أبوتهم لأستحل تمثل قول الفرزدق:
    أولئك آبائي فجئني بمثلهم @ إذا جمعتنا ياجرير المجامع.

  8. احسنت والله واصبت ووفقت، بارك الله فيك واصل في مسيرتك الادبية الرائعة، هذه القصيدة من اروع مايمكن ان يقال في السريع. وفقك الله.

  9. يحي ولد اموه

    قصيدة سريعية رائعة أعجبني

    عِلْمُ البَيَانِ فِيـــهِ أَنْواعــُــــهُ *** فَصَدْرُهُ لِلْعــِلمِ مُسْــــــــــتَوْدَعُ

    وَجْهَ النَّهَارِ صَــــائِمٌ ذَاكِـــرٌ *** وَاللَّـــيلُ فِيهِ خَاشِــــــــعٌ يَرْكَعُ

    العَالِمُ العَامِلُ وَ الــــمُقْتَـــفَى *** القاَرِئُ القَـــانِــــــتُ وَ الأَوْرَعُ

  10. سيداتى بن مينى عمدة بلدية انصفنى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    طالعت بالصدفة موقع انيفرار المفيد حقا و قرأت بتمعن وروية المرثية الرائعة التى كتبها الزميل والأخ الشاعرو الخبير يعقوب بن عبد الله.
    و أردت أن أنبه لبعض النقاط عساها تفيد المتصفحين الكرام.
    أولا تعرفت على السيد يعقوب بن عبد الله سنة 2009 لما قدم إلى لعيون كخبير فى مجالي التنمية المحلية واللامركزية حيث كان يعمل مساعدا فنيا على مستوى مركز الموارد. و فى فترة وجيزة صرنا صديقين أو صديقين نسبة إلى الصديق.واكتشفت مع الوقت أن يعقوب يخفى خلف تخصصه الظاهر تخصصات باطنية كثيرة كالشعر و اللغة و الأدب والظرافة.

    لكن ما جعلنى أكتب اليوم هذا التعليق هو ما أحبه دائما فى شعر يعقوب وهو الإشارة إلى المعانى العميقة التى تشير إلى ثقافته الواسعة سواء فى الحديث او الفقه أو اللغة العربية و حتى استدمين وبما ان الأخير عصي علينا فإننى سأحاول الاشارة إلى بعض تك لإشارات.
    يقول الشاعر:
    وَالعَبدُ مُهْـــــطِعٌ إِلَى أَمْـــرِهِ *** رَاضٍ بِهِ وَالعَــــيْنُ قَدْ تَدْمَــــعُ
    يشير إلى نص الحديث الذى ورد فى صحيح البخاري :

    عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيف القين وكان ظئرا لإبراهيم عليه السلام فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه ثم دخلنا عليه بعد ذلك وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وأنت يا رسول الله فقال يا ابن عوف إنها رحمة ثم أتبعها بأخرى فقال صلى الله عليه وسلم إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون.

    وَالْخَيــْرً فِي إهـَـــابِهِ أَجْمَـــــعُ

    الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه ، يقال : كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه ، من نشاطه في العَدو ؛ ويقال : جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب .
    والجمع : أُهُب ، وآهِبَة .
    وعن ميْمُونَةَ – رضي الله عنها -، قالتْ: مَرَّ النَّبيُّ – صلى الله عليه وسلم – بشاةٍ يجرُّونَها، فقال: «لَوْ أَخَذْتُمْ إهَابَهَا؟» فقالوا: إنّها مَيْتَةٌ، فقالَ: «يُطَهِّرُهَا الماءُ والْقَرَظُ» أخرجه أبوداود والنسائي.

    وَ أَمَّهـَاتُ المَــــــــذْهَبِ الأَرْبَعُ
    يشير إلى أمهات المذهب المالكي وهي : المدونة والواضحة والعتبية والموازية
    1. المدونة : كتاب جمع ألوفا من المسائل دونها سحنون بن سعيد في القرن الثالث الهجري، من رواية عبد الرحمان بن القاسم العتقي (191هـ806م) عن الإمام مالك.
    ويكفي المدونة أنها ثمرة جهود ثلاثة من الأئمة : مالك بإجاباته وابن القاسم بقياساته وزياداته وسحنون بتهذيبه وتنقيحه وتبويبه

    2. الواضحة :مؤلفها هو فقيه الأندلس أبو مروان , عبد الملك بن حبيب بن سليمان و تعد ” الواضحة في الفقه والسنن ” من أمهات مذهب الإمام مالك وهو الأم الثانية بعد المدونة.

    وقد اعتمد ابن حبيب الطريقة التالية في كتابه هذاوهي أنه يأتي بالترجمة ويورد أحاديث بسنده ثم يقول عقب ذلك قال عبد الملك، ويشرح بعض الألفاظ الواردة في الحديث.

    3. العتبية : مؤلفها: محمد بن أحمد بن عبد العزيز الأموي العتبي.المتوفى عام 255ه
    وتجمع لعتبية سماعات أربعة أجيال من الفقهاء المسلمين على الأقل.سماعات الأندلسيين،أمثال عيسى بن دينار ويحيى بن يحيى؛ وسماعات غير الأندلسيين، ونذكر من بينهم بصفة خاصة:الإمام مالك، وبن القاسم، وسحنون.

    4. الموازية: لمؤلفها:محمد ابن إبراهيم بن زياد بن المواز؛أو عبد الله (180ه 796م) (269ه882م
    كتاب الموازية؛ من أجل كتاب ألفه المالكيون وأصحه وأبسطه كلاما وأعجبه، وقد رجحه القابسي على سائر الأمهات، وقال إن صاحبه،قصد إلى بناء فروع أصحاب المذهب على أصولهم في تصنيفه.

    وَالنَّحْوُ فِيــــــهِ وَالُّلغَى كُلُّهَا *** فِيهِ الكِتَـابُ حَلَّ وَ(الْــمَجْمَعُ)

    الكتاب هنا يشير به إلى كتاب سيبويه الشهير وقد قدم له بحديثه فى الشطر الأول عن النحو واللغى، و الكتاب أحد أهم مؤلفات اللغوي البصري سيبويه ويعتبر أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية.
    أُلِّفَ الكتاب في القرن الثاني للهجرة الموافق للثامن من الميلاد. سمي بالكتاب لأن مؤلفه تركه دون عنوان.وقد سماه الناس قديماً قرآن النحو.

    لمُطْعِمُ المُعْــــتَرَّ مِــنْ رِفْدِهِ *** وَالنَّــاسُ فِي تَحُـــــوطَ قَدْ تَمْنَعُ

    تَحُوطُ اسم القَحْطِ ومنه قول أَوْس بن حجر :
    الحافِظُ الناسِ في تَحُوطَ إِذا لم يُرْسِلُوا تحتَ عائذٍ رُبَعا

    كُونِي مِجَنَّا عَنْ حِمَى حَيِّــــنَا *** فَنِعْمَ حَشْوُ الدِّرْعِ وَالمُــدْرَعُ

    هذا البيت مليئ بالإشارات فمثلا:
    فى شواهد الألفية على ان المخصوص بالمدح قد يتأخر بعد نعم قول زهير :

    ولَنِعْمَ حَشْوُ الدِّرْعِ أنتَ إذا دُعِيَتْ نَزَالِ، ولُجَّ في الذعْرِ

    فالأصل أن يقول الشاعر: [نعم الحشوُ أنت]، فيكون بعد [نعم] اسم مرفوع لأنه محلّى بـ [ألـ]، لكن لما كانت كلمة [حشو] مضافاً، وكان الاسم لا تجتمع عليه الإضافة والتحلية بـ [ألـ]، تحولت [ألـ] إلى المضاف إليه حكماً.

    كما يشير أيضا إلى قول متمم فى ضرار بن الأزور قاتل اخيه مالكا:
    نعم القتيل إذا ما الرماح تناوحت @@ جبن العصاة قتيلك ابن الأزور
    و لنعم حشو الدرع حين لقـــيته ## و لنعم مأوى الطارق المتنور

    وفى الأخير أعتذر عن الإطالة و أشكر الخبير الشاعر على تميزه

    سيداتى بن مينى
    خريج المعهد العالى للدراسات والبحوث الاسلامية
    عمدة بلدية انصفنى
    sidati2012@ygmail.com

  11. باركلل ولد دداه

    فِى مَجْلِسٍ يُمْتَعُ مَنْ أَمَّــــــهُ *** لِله ذَاكَ المَـجْلِسُ المُمْـــــــــتِعُ

    مَضَى وَفِعْلُهُ يُرَى شَاهِــــــدًا *** مَا مَاتَ مَنْ أَبْقَى لِمَا يَنْفَـــــعُ

    يَا دَوْحَةً نَبْأَى بِهَا كُــــــــــلُّنا *** أَنْتِ المَلاَذُ وَالحِمَى الأَرْفَـــعُ

    كُونِي مِجَنَّا عَنْ حِمَى حَيِّــــنَا *** فَنِعْمَ حَشْوُ الدِّرْعِ وَالمُــدْرَعُ

    وإِنَّ لِى مِنْ إِسْمِــــــــهِ حُظْوَةً *** فِي نَيْلِ بَعْضِ سِرِّهِ تَطْمَـــــعُ

    ما أحسن هذا ،تمنيتُ لو ان القصيدة لم تنتهي ، مرثية في غاية الجمال و الروعه شكلا و مضمونا ، تميزتَ فيها بالعافطة الجياشة والصدق الفني .. أخي يعقوب ، هذا ما أردناه في المراثي و أخطأناه و أصبته انت ، بارك الله فيك ، دمت للإبداع
    ؤ لاتليت اطّول ليد فنواكشوط
    تحياتي

  12. امن بن أحمد بن امن

    لافض فوك إنه السريع الجيد المرقص
    لقد وضعت فيه الهناء مواضع النقب وتلك عادتك يا شاعر المسؤولين

  13. أبدعت وأحسنت قصيدة سريعة سهلة ممتنعة كلها

    فِى مَجْلِسٍ يُمْتَعُ مَنْ أَمَّــــــهُ *** لِله ذَاكَ المَـجْلِسُ المُمْـــــــــتِعُ

    مَضَى وَفِعْلُهُ يُرَى شَاهِــــــدًا *** مَا مَاتَ مَنْ أَبْقَى لِمَا يَنْفَـــــعُ

  14. حسنت اذ مااسرعت فى اخراج هذا السريع ولو بعد ثلاث

  15. محمدسالم عبدالمومن من نواذيب حرسها الله

    قصيدة رائعة سريعية و قال المعلق قبلي إن السريع بحر إكيدي بامتياز فتذكرت بعض المراثي فوجدت السريعيات من أجملها سواء في ذلك مراثي محمدسيدياو محمد صالح و ديد و أحماد و محمذباب بن داداه و عبد اللطيف و يحظيه و غيرهم رحمهم الله جميعا و نفعنا بهم
    و قال لي احمد سالم بن دمين إن مرثية الوافر لا تعجبه و لا يقبل المرثية إلا في الكامل و قديما قالوا الأذواق و الألوان لا تناقش

  16. رحم الله يعقوب رحمة واسعة وألهمنا الصبر ..هذه القطعة رائعة جدا يا يعقوب واصل اتحافنا بابداعاتك الجميلة

  17. أبدعت وأحسنت يا يعقوب لا فض فوك هذاالسريع الزين ال ماه معفوس ..
    أبدعت في الشعر به تسرع ***في حيّنا أبدعت يا مبدع

    رحم الله الشيخ يعقوب وأدخله فسيح جناته ,الله يلطف بين اوراه والله لا امشات عن بركت .ووفقنا الله لاتباع سيرة نبيه صلى الله عليه وسلم والتي كان الشيخ حريصا على اتباعها, وقضى الله حوائج أستاذناوشاعرناالمبدع الدنيوية والأخروية .

  18. مَضَى وَفِعْلُهُ يُرَى شَاهِــــــدًا *** مَا مَاتَ مَنْ أَبْقَى لِمَا يَنْفَـــــعُ

    ابدعت يعقوب ما شاء الله اران ارظين هذ القصيده اعرفن ال كان حاصره ماشاء الله الا الإبداع
    فجزيت خيرا وكفيت ضيرا

    وإِنَّ لِى مِنْ إِسْمِــــــــهِ حُظْوَةً *** فِي نَيْلِ بَعْضِ سِرِّهِ تَطْمَـــــعُ

    وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير

  19. ha4e boye zein ou 7ag ou 6ayib:ouray chidgolo

  20. قصيدة جيدة وفقت في اختيار بحر السريع المفضل عند شعراء إكيدي

  21. لباس جك

  22. قد كنت اخشى أن تبقى المراثي بالفصحى والعامية حكرا على الفتيان أطال الله بقاءهم لكن ظهر لي أنما أخشاه لم يكن ليقع عندما قرأت بعض المراثي من النوعين علي وجه الخصوص
    كُونِي مِجَنَّا عَنْ حِمَى حَيِّــــنَا *** فَنِعْمَ حَشْوُ الدِّرْعِ وَالمُــدْرَعُ
    من مرثيتك الرائعة يا يعقوب وما جاء فى ما قاله محمد العاقل ول أمين فشكرا لكما قد أثلجتما صدري بما قلتما كما وكيفا
    وكتب محمدن\عبدالله مشارك

  23. لقد أحسنت يا يعقوب جدا

  24. ابدعت اخي يعقوب، هذا السهل الممتنع بارك الله فيك حق لنا ان نقول: يعقوب هو الشاعر المبدع..

  25. akel e7sente yaemira echo3ara

    akel e7sente yaemire cho3ara el3aser

  26. لا فض فوك سريعية عصماء تصلح أن تكون سيرة ذاتية للفقيد
    منحك الله مرادك وجعل لك حظا من إسمه

اترك رد