موقع أخبار انيفرار
الصفحة الأساسية > مقالات > مقالات

مقالات

مقالات هذا القسم


تِـــنْــــدَوْكَــــرَظْ ..... يعقوب بن عبد الله بن أبــُــنْ (مقالات)

السبت 21 آذار (مارس) 2015

كان المتنبى عالما باللغة حافظا للشعر، وقد قيل إن أبا علي الفارسي سأله يوما كم لنا من الجموع على وزن فعلى؟ فأجابه بديهة حجلى ( واحدة الحجال)و ظربى (حيوان قصير القوائم)، قال أبو علي فسهرت ثلاث ليال و أنا أقلب كتبى ودفاترى فلم أعثر على ثالث لهما. وقد و جد أحد الباحثين الشناقطة جمعا ثالثا هو معزى وذكره في بيت من الرجز، وما لفت انتباهي في بيت الشنقيطي ليس العثور على اللفظ – فالشناقطة من مضغ الشيح والقيصوم- بل أمانته العلمية النادرة حين عزا المعلومة لكتاب الدمامينى. المعروف,

18 تعليقات


قراءة في يوميات "اغوانتنامو" ... محمذباب بن أشفغ (مقالات)

الخميس 19 آذار (مارس) 2015

"يوميات غوانتنامو" (Guantanamo Dairy) كتاب ألفه المعتقل الموريتاني محمدو ولد صلاحي في زنزانته الموحشة في معتقل غوانتنامو سيئ الصيت. ولدى انتهائه، في أكتوبر2005. صادرته وزارة الدفاع الأمريكية. وبعد معركة ضارية مع محامي ولد صالحي تواصلت زهاء عشر سنوات دون ملل أو كلل، قبلت الإدارة الأمريكية الإفراج عن المخطوط الأصلي للكتاب بعد أن حذفت منه نحو 2600 مقطعا تراوحت بين كلمة واحدة وعدة صفحات.

1 تعليق


تقييد شوارد الفقه من خلال شعر الحسانية (مقالات)

الأربعاء 25 شباط (فبراير) 2015

فكرت في الكتابة عن موضوع جديد لم تطمثه قبلى أقلام المدونين، أقدمه هدية لزوار الموقع المحترمين بمناسبة مرور سنتين على بروزه إلى العالم الإفتراضي، ففكرت ونظرت وقلت لنفسى يا فلُ لا تبعد النجعة، وعليك بالتراث فإنه يحوى علما جما لم يُؤكل بعدُ أكلا لمًا،و لا شك أن فيه مواضيع لم تمضغها العجول ولم تشملها النقول، ثم تسائلت كيف لى بموضوع ثلاثي الأبعاد يجمع بين الجدة والإفادة والطرافة ؟ ، وبعد تفكير وتمحيص تذكرت بضعة "كفان" حفظتها في الصغر، قيد بها بعض الطلبة أوابد أو شوارد الفقه، فقلت لنفسى هذا والله جَدُّكِ ودنوت من لوحة المفاتيح.

17 تعليقات


نعانى من دخان المجموعة الحضرية (مقالات)

الثلاثاء 24 شباط (فبراير) 2015

روي أن أمير المومنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لقي رجلا فساله عن اسمه فقال إن اسمه جمرة و أنه بن شهاب من الحرقة ثم من بني واقد و أن مسكنه بذات لظى من حرة النار و اسم فرسه ضرام و كانت كنيته كذلك من أسماء النار أو أوصافها و العياذ بالله و القصة شهيرة .

5 تعليقات


ذاكرة الحواس ..ثلث من المعرفة (مقالات)

الاثنين 26 كانون الثاني (يناير) 2015
يبدأ الحديث عن المعرفة بالحديث عن اللغة التي هي مصدر أفكارنا وخيالنا وتصورنا ومحيط إدراكنا وفيها نعيش الحياة جملة، فلا وجود في ذهن الانسان خارج اللغة.. وليس الواقع بنية مادية بقدر ما هو بنية لغوية تنشأ من تشابك الكلمات وترابطها مشكلة الحقول الدلالية للمعرفة ـ حسب نظرية ـ وورف وسابير. والمعرفة مراتب وعوالم تجمعها اللغة ويكتسبها (...)
1 تعليق


من تاريخ الخيل في موريتانيا (مقالات)

الأربعاء 17 كانون الأول (ديسمبر) 2014
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، وتوري بسنابكها حجارة أودية آدرار وتگانت والعصابة قَدْحا، وتغير في مرابع البراكنة والترارزة وفوتا صُبْحا، وتثير هنا وهناك وهنالك نقعا. كانت عناية الموريتانيين بخيولهم كبيرةً وكان مُلاكُ الخيل إذا حل يوم 29 سبتمبر من كل سنة يفصلون (...)
1 تعليق


القول المبسوط في مسألة تقسيم نواكشوط د.محمد فال الحسن ولد أمين (مقالات)

الجمعة 5 كانون الأول (ديسمبر) 2014
الحمد لله، وبعد فأحمد الله إليك أيها القاري، على نعمه السوابغ السواري، فقد جعل لنا دستورا، نسطر فيه القواعد تسطيرا، ومنحنا مدينة عاصمة، وجعل أفئدة الناس فيها هائمة، يحجون إليها حجا، ويملأون مناكبها التسعة ثجا وعجا، أما ما سألتني من شأن التقسيم، فاعلم هداك الله الصراط المستقيم، أن لولي الأمر الحق في الإقطاع والتقطيع، ولا يجادل في ذلك (...)
4 تعليقات


كل الحقوق محفوظة لأخبار انيفرار 2013

عدد المتصفحين الآن 1