موقع أخبار انيفرار
الصفحة الأساسية > إخوانيات > إخوانيات

إخوانيات

مقالات هذا القسم


إخوانيات الأديب عبد الله بن أحمد سالم المعروف ب (بل بن ديدِ) (إخوانيات)

السبت 8 آذار (مارس) 2014

يرى كبار النحويين أن النحو إنما احتيج إليه لأمن اللبس، ولذلك نجدهم يتسامحون في نصب الفاعل إذا أُمِن التباسه بالمفعول، وقديما قيل إن ابليس مشتق من الإبلاس و التلبيس.
وقد اتفق أهل العلم بالشعر على بعض المصطلحات ولرفع اللبس بينها وضعوا حدا لكل واحد منها، فأدب الإخوانيات مثلا غير داخل في فن المناقضات و شعر المعارضات يختلف عن الإخوانيات، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس.

14 تعليقات


مشاعرة (قطع جديدة) (إخوانيات)

الخميس 6 شباط (فبراير) 2014

أتحفنا الأستاذ محمدن بن عبد الله بن مناح، بقطعتين شعريتين نادرتين يعود تاريخهما لعيد المولد النبوي الشريف سنة 2000 ، وقد كتب فوق القطعة الأولى كلمة " المـِــسِلمـينْ" وهي بخط الأستاذ الشاعرأحمد سالم بن محمدن الملقب "سلاَّمى" أما القطعة الثانية فهي بخط الأستاذ عبد الله بن أحمد سالم الملقب "بللى" وقد عنونت بكلمة " لَــسْـــيَادْ " وختمت بكلمة: " فى المذرذرة ليلة عيد المولد النبوي الشريف"

9 تعليقات


أول وساطة بين لبتيت وخصومه (إخوانيات)

الاثنين 23 أيلول (سبتمبر) 2013

وصلت بريد الموقع اليوم أول مبادرة في الوساطة بين لبتيت وخصومه وهي عبارة عن طلعة من الأدب الرفيع للزميل المبدع عبد الفتاح بن محمد سالم .وسأترك لمتصفحى موقع أخبار انيفرار الحكم عليها :

3 تعليقات


الإخوانيات الوساطة بين لبتيت وخصومه (إخوانيات)

الأربعاء 18 أيلول (سبتمبر) 2013

وصلت بريد الموقع (اطلع زينات من لبتيت) موضوعها تساؤل افتتح به الأديب انن بن أحمد سالم عن السبب وراء ندرة لبتيت مع وجود شباب قادرين على فتله ويبدو أن الشباب الأدباء الحاضرين آنذاك ناقشوا الموضوع معه كلٌ من وجهة نظره ، وقد ارتأيت أن أوردها من دون أي تعليق تاركا للقراء الكرام فرصة الوساطة بين لبتيت و خصومه.

11 تعليقات


حول مسألة أكل لحوم أهل الكتاب (إخوانيات)

الخميس 2 أيار (مايو) 2013

حول مسألة أكل لحوم أهل الكتاب
تطرح منذ فترة على فقهاء العصر مسألة أكل لحوم أهل الكتاب،بسبب التطور الذى حدث على طرائق الذبح ، و أصبح الطلبة والمقيمون فى الخارج من المسلمين بين أمرين، فإما أن يأخذوا بظاهر الآية التى ورد ت فى سورة المائدة : (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمْ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ......) فيعتبرون اللحم المعروض فى السوق قد ذبح عن طريق قطع الودجين والبلعوم و بالتالى فهو حل لهم.

8 تعليقات


حول الدستور (إخوانيات)

الجمعة 22 آذار (مارس) 2013

تم تكليف السيد محمدن بن سيدن بالإشراف على عملية الاستفتاء الخاصة بدستوريوليو 1991 فى مكتب انيفرار، و أثناء تلك الزيارة ارتجل الأديب زيارة أخرى كانت بالأبيات التالية:

4 تعليقات


حول الجزارة (إخوانيات)

الجمعة 15 آذار (مارس) 2013

مع نهاية الستينات من القرن الماضي وبداية التقري وذهاب جل الثروة الحيوانية كانت هنالك ضرورة جديدة ووظيفة كفائية تفرض نفسها لتوفير اللحم لقرية انيفرار.
ديدا رحمه الله ينصب نفسه جزارا ويتكفل بهذه المهمة بجدارة ردحا من الزمن.

3 تعليقات


بين عصري قريش والخلفاء (إخوانيات)

الأحد 24 شباط (فبراير) 2013

العادة في اللغة هي ما يعتاد الإنسان أي يعود إليه مرارا ، وتمثل العادات النشاط البشري من طقوس أو تقاليد و تستمد في أغلب الأحيان من الشرائع وتراث المجتمعات. و هي كالشرع ما لم تخالفه. وتؤدى العادات والتقاليد وظيفة اجتماعية حيث أنها تقوى الروابط الإجتماعية والوحدة وتحيى المناسبات والأعياد.
وفي الاصطلاح الوطني تستعمل كلمة العادة للدلالة على جائزة أوهدية غالبا ما تكون رمزية أو وهمية تحق المطالبة بها فى المناسبات الإجتماعية.

3 تعليقات


فى مجالس الفتيان (إخوانيات)

الاثنين 11 شباط (فبراير) 2013

قامت بعثة من هيئة إحياء التراث الموريتانى بزيارة لقرية انيفرار يوم 04 اكتوبر 2005 ، بهدف فهرست المخطوطات النادرة الموجودة بها. وتضم البعثة عدة شخصيات من بينها الشاعر الكبير لمرابط بن دياه.

4 تعليقات


بين بل بن ديد والمسؤولين (إخوانيات)

الأربعاء 6 شباط (فبراير) 2013

عادة ماتكون المناسبات الإجتماعية فرصة للكبار من أجل تحديد مستويات الصغار وتدريبهم على الأشعار حتى يكونوا قادرين على الذب عن الذمار.

6 تعليقات


كل الحقوق محفوظة لأخبار انيفرار 2013

عدد المتصفحين الآن 1