موقع أخبار انيفرار
الصفحة الأساسية > طرائف و تلائد > طرائف و تلائد

طرائف و تلائد

مقالات هذا القسم


زيارة مقبرة " ابير حيبلل" (طرائف و تلائد)

الاثنين 29 كانون الأول (ديسمبر) 2014

عثرنا مؤخرا على قطعة شعرية نادرة نظمها الشيخ امَّد بن أحمد بن الحمدْ رحمه الله تعالى إبان زيارة قام بها لمقبرة " ابير حيبللَّ" الشهيرة وقد افتتحها بذكر اسم إمامها الشيخ سيد الأمين بن أعمر أديقب ، ومن المعروف أن هذا المدفن يحوى العديد من رجالات ونسوة الحي رحمهم الله و اسكنهم فسيح جناته

1 تعليق


من روائع أدب الشاي (طرائف و تلائد)

الثلاثاء 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

كنت أتصفح ما بقي من "مجمع" جدنا امَّد بن أحمد بن الحمد، فوجدت ورقة عتيقة ظننتها أولا من "تيدَّجـِـينْ" (عبارة صنهاجية تطلق على القصاصات البالية) التى لا تتضمن معلومات ذات أهمية ، إلآ أننى لما دققت النظر فيها، وجدتها تحوى أربعة أبيات من أحسن ما قيل من أدب الشاي ، كتبت بخط جميل بالقلم المعروف ب (اكريوه) وفوقها كتبت عبارة "كاتبه" التى يفضلها أدباء اكيد عن كتابة أسمائهم حول ما تنتجه قرائحهم.

9 تعليقات


لا رجال إلا شفيرات المذرذرة.. بقلم يعقوب بن عبدالله بن أبـــن (طرائف و تلائد)

الأربعاء 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

كنت أسير على الطريق الجديدة الرابطة بين "المذرذرة" و الجديدة، فلاحظت مرور العديد من سيارات النقل التى لا أعرف أصحابها و لم أتعود بعدُ على شكولها في تلك الربوع (باصات صغيرة سيارات رينو 21 ...) ، فجالت في خلدى بعض الخواطر والنكت المرتبطة بتاريخ طريق المذرذرة تكند، فقمت بتسجيل بعضها في هذه العجالة- التى ركزت فيها على الفترة التى سبقت الطريق المدعمة أو "طينوه" كما يحلو للبعض أن يسميه -. لعلَّها تستهوى بعض القراء الكتاب فيتولوا تكميلها من خلال التعاليق أو يفردوا لها موضوعا ت مستقلة.

11 تعليقات


المهندس عبد الرحيم بن أحمدسالم يدعم فلسطين من مونتريال (طرائف و تلائد)

الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014

في إطار الجهود الرامية إلى نفض الغبار عن الموروث الثقافي للحي تحصلنا مؤخرا على قصيدة عصماء للمهندس الشاعر عبد الرحيم بن أحمد سالم. ولن ننوه بجودة سبك وحبك القصيدة لأن ذلك من باب الإخبار بالضروريات لكن ما لفت انتباهنا هو الزمان والمكان الذين استطاع الشاعر كتابتها فيهما.

فلقد ألقيت هذه النونية الرائعة في ندوة أقيمت في جامعة مونتريال ،أقامتها منظمة اتحاد الطلاب العرب قي شمال أمريكيا ، نصرة للشعب الفلسطيني، بعد خطاب الرئيس ياسر عرفات في جمعية الأمم المتحدة، و كان ذلك سنة 1975

3 تعليقات


مشاعرة قديمة بين أهل أعمر إديقب و إيدوداي (طرائف و تلائد)

الأحد 10 آب (أغسطس) 2014

وصلت بريد الموقع رسالة هامة احتوت على قطعتين شعريتين نادرتين تم تبادلهما بين شاعرين الأول منهما يدالي و الثانى عُمري، وتهدف هذه المشاعرات عادة إلى ربط وتعزيزعرى المودة بين المجموعات الديمانية ، وسنورد نص الرسالة كما وردنا,

2 تعليقات


السخاء والجود (طرائف و تلائد)

الأحد 10 آذار (مارس) 2013

العطاء والكرم والسخاء والجود ألفاظ تستخدم كلها للتعبير عن الإنفاق وبذل المال بطيب النفس، إلا أن بينها عموما وخصوصا، فالكرم أعم من العطاء والجود أعم من السخاء وذلك راجع إلى أن الكرم والجود من صفات الله ، فالله هو الكريم المطلق وهو الجواد المعطى الذى لا ينفد عطاؤه.

7 تعليقات


آل سيد الأمين بن أعمر وكرامة الماء والمطر (طرائف و تلائد)

السبت 23 شباط (فبراير) 2013

نرحب بكم أيها المتصفحون الكرام في الحلقة الثانية من قسم الطرائف والتلائد والذى نخصصه دائما لإبراز صفة أو خاصية قد أورثها السلف السابق للجيل اللاحق. وأذكر دائما أن الهدف من هذا القسم ليس القيام بتراجم مكتملة للشخصيات التى سيجرى تناولها فيه، وإنما الغرض منه إبراز بعض المعلومات المهمة بأسلوب يتلائم مع التصفح في عصر السرعة.

8 تعليقات


الإمامة (طرائف و تلائد)

الجمعة 8 شباط (فبراير) 2013

الإمامـــــة
الطرائف لغة جمع طارف وهو الحديث من المال أو المستحدث منه غير الموروث.
والتلائد جمع تالد وهو عكس الطارف أي أنه المال القديم الأصلي الذى يورث من الأجداد.

3 تعليقات


كل الحقوق محفوظة لأخبار انيفرار 2013

عدد المتصفحين الآن 3