موقع أخبار انيفرار
الصفحة الأساسية > خصوصيات تاريخية > خصوصيات تاريخية

خصوصيات تاريخية

مقالات هذا القسم


جكين في أدب أهل انيفرار (خصوصيات تاريخية)

الاثنين 23 شباط (فبراير) 2015

خلال تصفحى مؤخرا لأحد الكنانيش الأسرية عثرت على بيتين للشاعر المفلق عبد السلام بن أحمدُّ باب بن الحص رحمه الله تعالى ، يخاطب بهما "جكين" بعد أن ثوى بها شيخنا الشيخ أحمد بن الفالل رحمه الله تعالى .

3 تعليقات


الحقيبة الثقافية ... شعر الأستاذ محمد فال بن عبد اللطيف (خصوصيات تاريخية)

السبت 13 كانون الأول (ديسمبر) 2014

ننشر اليوم الأبيات الجميلة التى خص بها مؤخرا الشيخ الأديب محمد فال بن عبد اللطيف القاضى محمذن سيلوم بن المزروف
ويبدو جليا من الأبيات ان القاضى أهدى الأستاذ حقيبة تحوى بعض مصنفاته فجاءت الأبيات تنويها بمحتواها

0 تعليق


استشفائيات شعراء "الوسط" للسيد المختار بن شيخ البيظان (خصوصيات تاريخية)

الأحد 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

يعتبر غرض الاستشفاء بالشعر من أهم الأغراض عند شعراء أهل أعمر إديقب، فقل أن يخلو ديوان من قطعة أو أبيات يتضرع فيها شاعر إلى ربه ليشفي صديقا أو قريبا له من داء ألم به و من المعروف أن دعاء الشعر مستجاب.
وقد تحصلنا مؤخرا على نصين شعرين جيدين لشاعرين من أشهر شعراء عصر "الوسط" وهما قاضى الشعراء أحمد سالم بن سيد محمد و عالم الشعراء سيد محمد بن النجيب رحمة الله عليهما.

1 تعليق


الجَمَلُ.. جانبٌ آخرُ من تاريخ الحروب في موريتانيا (خصوصيات تاريخية)

الجمعة 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014
لم أر علاقة أقوى ولا اتصالا أشد ولا ارتباطا أوثق من علاقة واتصال وارتباط الجمل بصحرائنا هذه. لم يكن الجمل سفينة الصحراء فقط بل كان أهمَّ عنصر في المنظومة العسكرية القائمة بهذه البلاد قديما. وصل الجملُ ذو السنام الواحدة أو الجمل العربي في رحلة طويلة من الجزيرة العربية إلى صحرائنا في المئوية الأولي قبل الميلاد. كان أجدادنا في العهود (...)
0 تعليق


ألغاز "الفتيان" الشعرية ... يعقوب بن عبدالله بن أبــــــن (خصوصيات تاريخية)

الثلاثاء 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

في أواخر الستينات كان لدى الإذاعة الوطنية طاقم متميز من المذيعين ينعشون برامج ثقافية هامة، لاقت صدى كبيرا في الأوساط الثقافية آنذاك، نظرا للتقديم الجيد الذى يقوم به منعشوا تلك البرامج من جهة و من جهة أخرى لامتلاكهم لناصية اللغة العربية.
وقد تميز برنامج الأدب الذى كان يعده ويقدمه عميد الأدب الشعبي المرحوم محمدن بن سيد ابراهيم حيث بلغ درجة عالية من الاستقطاب ، خصوصا من فئة الشباب الذين كانوا يبعثون برسائل إلى البرنامج تحتوى على نصوص شعرية شعبية و ألغاز شعرية فصيحة يقدمها المذيع عبر الأثير,
وكان العميد آنذاك يؤسس مرحلة من النقد الأدبي في غاية الرقي ، حيث يقوم بمنح مراسل البرنامج الهاوي إجازة مكتوبة في الأدب الشعبي إذا رضي عن مستواه الشعري من حيث الكم والكيف،, كما يشجع شعراء الفصيح الشباب من خلال بث ألغازهم الشعرية عبر الأثير، فيدفع ذلك أصدقائهم من المستمعين إلى إرسال أجوبة شعرية لها في نفس البحر والروي، فيتم تقديمها في الحلقات اللاحقة من البرنامج.

10 تعليقات


تاريخ الأوبئة في موريتانيا .. الجزء الأول أوبئة الحيوان (خصوصيات تاريخية)

الجمعة 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2014
بين يدي تقريرٌ ووثيقة طريفان جدا: أما التقرير فقد كتبه إداري فرنسي حاول من خلاله أن يضع مقاربة لما يسميه: "المدينة القروية"، ويقترح من خلال مقاربته الذكية تلك ضرورةَ وضع حد للبداوة الموريتانية، وإنشاء قرى تجمع بين الطابع الحضري للمدينة وبين الطبيعة البدوية للمجتمع الموريتاني. ويخيل إليَّ أن المهندس السويسري-الفرنسي العالمي لكوربزييه (...)
0 تعليق


مدينة الرَّگبة بمنطقة البراكنة .. "دار ندوة" القرن التاسع عشر بموريتانيا ! (خصوصيات تاريخية)

الاثنين 29 أيلول (سبتمبر) 2014
لا تكاد تخلو كتابات المستكشفين الأوروبيين عن بلادنا، وخصوصا منها ما كتبوه عنا قبل القرن العشرين، من قصص غريبة، تجمع التاريخ بالأسطورة، وتروي الحقائق وقد خُلِطت بخيال .. فيصبح النص أقربَ إلى الرواية الأدبية، منه إلى سرد الوقائع .. ويصير التقرير مادة عجائبية، تغذّي تطلّع الأوساط السياسية والمالية الأوروبية، الساعية إلى بسط نفوذها على (...)
1 تعليق


من حكايات السلف الصالح (خصوصيات تاريخية)

الجمعة 26 أيلول (سبتمبر) 2014
هذه بعض قصص السلف الصالح مقتبسة من كتاب أنساب اهل أعمر إديقب للأستاذ محمد فال بن عبد اللطيف : في ذكر العلامة عم اعديج بن سيد الفال رحمه الله: ذكر بابكر بن الإمام في نظمه لأنساب أولاد سيد الفال أن عم اعديج بن سيد الفال رحمه الله كان رجلا صالحا وكان لـه ثور يسير عليه بناته إلى أزواجهن وكان لـه في ذلك سر و كان ذلك الثور يسمى آغبراج (...)
0 تعليق


سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح (خصوصيات تاريخية)

الخميس 28 آب (أغسطس) 2014
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ نهايات القرن التاسع عشر جزءا من المكتبة الوطنية الفرنسية بباريس. وقد أوردت نبذة لا بأس بها عن العالم الأديب والمؤرخ المدقق والمؤلف المستفيض والباحث القدير سيدي عبد الله بن سيدي محمد بن محمد الصغير بن انبوجه التيشيتي العلوي. وقد (...)
0 تعليق


المكتبة العمرية في فرنسا تكشف عن مؤلفات موريتانية نادرة (خصوصيات تاريخية)

الثلاثاء 26 آب (أغسطس) 2014
يشكل الجرد التحليلي المخطوط، الذي وضعه المستشرق الفرنسي، ذو الأصول اليهودية الهنغارية، جورج فايده .. للمخطوطات العربية بالمكتبة الفرنسية بباريس .. والذي عنوانه .. جرد المخطوطات التي أرسلها أرشينار .. أداة مهمة لمعرفة بعض محتويات هذه المكتبة الغنية .. وهو أشمل بكثير من الجرد الحديث والمطبوع، والذي وضعه الباحثان .. نور الدين غالي (...)
1 تعليق


كل الحقوق محفوظة لأخبار انيفرار 2013

عدد المتصفحين الآن 1